الجزائر.. تسريب امتحان ”العربية“ للمرحلة الابتدائية يتحول إلى فضيحة (صورة)

الجزائر.. تسريب امتحان ”العربية“ للمرحلة الابتدائية يتحول إلى فضيحة (صورة)

المصدر: جلال مناد - إرم نيوز

شكل تسريب أسئلة اختبار مادة اللغة العربية للمرحلة الابتدائية في الجزائر، اليوم الأربعاء، ضربة قوية لإجراءات السلطات في مجال تأمين وضبط الامتحانات العامة في البلاد.

وتفاجأ الرأي العام، بتداول أسئلة الامتحان على موقع التواصل الاجتماعي ”فيسبوك“، وذلك قبل لحظاتٍ فقط من بدء مسابقة اجتياز مرحلة نيل شهادة التعليم الابتدائي.

وفور ذلك، قدم نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي إجابات عن الأسئلة المطروحة، استنادًا إلى نص أدبي يتناول ”معايدة المريض“.

يأتي ذلك، بينما أعلنت وزيرة التعليم، نورية بن غبريت، بشكلٍ رسمي عن انطلاق المسابقة الرسمية النهائية لمرحلة الابتدائي، من ضاحية ”المنيعة“ بولاية غرداية.

وقبل ذلك، فرضت وزارة التعليم الجزائرية إجراءات أمنية مشددة، لتأمين سير الامتحانات الرسمية للأطوار الثلاثة، وهي المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية العامة.

ولجأت السلطات إلى قطع خدمة التزود بالإنترنت في مراكز الامتحانات، وسط موجة رفض عارمة لهذه الإجراءات التي تحد من الحريات، بحسب ناشطين.

وانتقد الخبير في المعلوماتية، يونس قرّار، تحول الامتحانات الرسمية في الجزائر إلى ”معضلة تحبس أنفاس الحكومة التي تتجند لها بتسخير آلاف الأمنيين، وقطع الإنترنت على المشتركين، بذريعة مواجهة الغش الإلكتروني“.

وتابع قرّار، في تصريح لـ“إرم نيوز“، أنه أضحى ضروريًّا على الحكومة أن تواجه التقنيات الحديثة المتطورة، بما يعادلها من تكنولوجيات تمنع كافة عمليات الاختراق، لأن التخوف من الوسائط الجديدة غير مؤسّس إطلاقًا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com