المغرب العربي

المغرب.. حملة مقاطعة المنتجات تصل أسواق السمك
تاريخ النشر: 21 مايو 2018 20:25 GMT
تاريخ التحديث: 21 مايو 2018 20:26 GMT

المغرب.. حملة مقاطعة المنتجات تصل أسواق السمك

حملة المقاطعة المغربية تشمل منتجات ثلاث شركات رئيسية في مجال المياه المعدنية، والحليب ومشتقاته، والوقود.

+A -A
المصدر: عبداللطيف الصلحي- إرم نيوز

أطلق نشطاء مغاربة، اليوم الإثنين، حملة جديدة على مواقع التواصل الاجتماعي، تستهدف مقاطعة الأسماك بشتى أنواعها، تحت شعار ”#خليه_يخناز“ (دعه ينتن)، وذلك احتجاجًا على ارتفاع أسعاره خلال شهر رمضان الجاري.

وتأتي هذه الحملة الجديدة في سياق حملة المقاطعة غير المسبوقة التي تشهدها المغرب احتجاجًا على غلاء الأسعار، حيث تقاطع فئة عريضة من المغاربة منتجات ثلاث شركات رئيسية في مجال المياه المعدنية، والحليب ومشتقاته، والوقود.

وتضاعفت أسعار الأسماك في الأسواق المغربية بشكل غير مسبوق، حيث وصل سعر سمك ”السردين“ 25 درهمًا، فيما وصل سعر ”الكلمار“ 150 درهمًا، و“الميرلا“ 80 درهمًا، و“الشطون“ 40 درهمًا.

واعتبرت مجموعة من النشطاء في تدويناتهم، أنه من غير المعقول أن تتضاعف أسعار الأسماك في المغرب خلال الشهر الفضيل، والذي تزداد فيه نسبة الاستهلاك.

ودعا صيادون وعاملون بالموانئ المغربية، عبر فيديوهات انتشرت على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، إلى الامتناع عن شراء السمك بسعر مرتفع، مشيرين إلى أن هذا أهم رد فعل يمكن أن يردع الوسطاء، ويعيد الأسعار إلى مستواها العادي.

وكان المكتب الوطني للصيد في المغرب، قد أكد في وقت سابق، أن المغرب والذي يتوفر على واجهتين بحريتين هما البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، بسواحل تمتد على أكثر من 3500 كلم، ومجال بحري يمتد لحوالي 1.2 مليون كلم مربع، من بين أكثر المناطق الغنية بالأسماك في العالم، مما يجعله يحتل المرتبة الأولى في أفريقيا والـ25 عالميًا من بين منتجي الأسماك.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك