قوات هادي تشق طريقها إلى محافظة صنعاء‎
قوات هادي تشق طريقها إلى محافظة صنعاء‎قوات هادي تشق طريقها إلى محافظة صنعاء‎

قوات هادي تشق طريقها إلى محافظة صنعاء‎

صنعاء - قالت مصادر قبلية إن القوات الموالية للحكومة اليمنية، شقت طريقها إلى محافظة صنعاء، اليوم الإثنين، لتصبح عند أقرب مسافة من المدينة، منذ أن استولى عليها مقاتلو الحوثي، في (سبتمبر/ أيلول) من العام 2014.

وقال مصدر قبلي إن قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي، سيطرت على جبلين في منطقة "نهم" في محافظة صنعاء، والتي تقع المنطقة على بعد 60 كيلومتراً شمال شرق صنعاء.

وقالت مصادر في المقاومة الشعبية إن قوات الجيش والمقاومة تمكنت من السيطرة على جبل "اللدود" الاستراتيجي ثالث جبل مطل على "فرضه نهم" التابعة لمديرية نهم التي تبعد عن العاصمة صنعاء نحو 40 كيلو مترا .

وذكرت المصادر أن مواجهات عنيفة اندلعت بين الطرفين منذ مساء أمس الأحد، وسط تبادل قصف مدفعي بين الطرفين، مؤكدة سقوط قتلى وجرحى في صفوف الحوثيين دون أن تتضح حصيلتهم.

وأضافت المصادر أن قوات الجيش والمقاومة تتقدمان نحو مواقع الحوثيين وقوات صالح لاستكمال "تطهيرها"، إلا أن عشرات الألغام التي زرعها الحوثيون تسببت في إعاقتهم.

يذكر أن قوات الجيش والمقاومة، قد سيطرت خلال الأسبوع الماضي على عدة مواقع بمديرية "نهم" بعد سيطرتها بشكل كامل على محافظة مأرب الحدودية معها.

وفي سياق متصل، أفادت مصادر محلية، بأن مقاتلات التحالف العربي، بقيادة السعودية، شنت غارات جوية على معسكر "العرقوب" الواقع في قبضة الحوثيين وقوات صالح بمديرية "خولان" شرق العاصمة صنعاء، دون أن تتضح على الفور الخسائر التي خلفتها الغارات.

وحققت القوات اليمنية الموالية لهادي عدة مكاسب ضد الحوثيين في الأسابيع الأخيرة بدعم الضربات الجوية للتحالف، لكن الحوثيين الذين ينتمون للطائفة الزيدية الشيعية احتفظوا بسيطرتهم على أنحاء كثيرة من شمال البلاد.

واستعادت القوات الموالية لهادي يوم الجمعة السيطرة على مدينة "الحزم" العاصمة الإقليمية لمحافظة الجوف في شمال غرب البلاد.

ويأتي ذلك على الرغم من الإعلان عن تمديد الهدنة في اليمن إلى سبعة أيام أخرى، عقب انتهاء مشاورات السلام، أمس الأحد، بين وفدي الحكومة والحوثيين وصالح في سويسرا.

وتبادل الجانبان الاتهامات بانتهاك وقف إطلاق النار، الذي دخل حيز التنفيذ مع بدء محادثات السلام في 15 (ديسمبر/ كانون الأول) الجاري.

ومن المقرر استئناف محادثات السلام في 14 (يناير/ كانون الثاني)، ولم يتحدد المكان الذي ستعقد فيه وإن كان من المحتمل أن تجرى في سويسرا أو إثيوبيا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com