عسيري: لا مفاوضات مع الحوثي وإنما وساطات قبلية
عسيري: لا مفاوضات مع الحوثي وإنما وساطات قبليةعسيري: لا مفاوضات مع الحوثي وإنما وساطات قبلية

عسيري: لا مفاوضات مع الحوثي وإنما وساطات قبلية

قال المستشار بمكتب وزير الدفاع السعودي، العميد الركن أحمد عسيري، اليوم الأربعاء، إنه لا مفاوضات مع الحوثيين أو المخلوع علي عبدالله صالح، بل هي مجرد وساطات قبلية.

وأشار عسيري في حديثه لنشرة الرابعة على قناة "العربية"، إلى أن التحالف يدعم الحكومة الشرعية وليس له أهداف في اليمن، مشدداً على أنه لا مفاوضات إلا مع الحكومة الشرعية ومن خلال الأمم المتحدة وفي إطار القرار الأممي الخاص باليمن.

وأوضح أن قيادة التحالف رحبت بخطوة القبائل في طلب التهدئة ضمن إعادة الأمل في اليمن.

وأضاف عسيري، أن هناك تواصلا مستمرا مع الأشخاص الذين بادروا للتهدئة لإيصال المساعدات وهم بعض شيوخ وأعيان القبائل بالمناطق المحاذية للحدود السعودية، وذلك بهدف طلب التهدئة من أجل توصيل المساعدات الطبية والإنسانية للمناطق المتضررة من الحرب.

وأكد أن قيادة التحالف رحبت بتلك الخطوة التي تصب في اتجاه تخفيف المعاناة عن المتضررين، قائلا " إننا دائمًا ما كنا نعول على الدور الإيجابي للأعيان وشيوخ القبائل".

وقال "لقد تم الاستجابة فعلا لهذه المبادرة ودفع المساعدات الغذائية والطبية للعديد من الأماكن من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة إلى جميع المناطق اليمنية المتضررة".

وأضاف عسيري "أننا نتمنى أن تقوم المنظمات الإغاثية الدولية بدورها لإيصال المساعدات إلى تعز"، مشيرا إلى عدم وجود ضغط دولي حقيقي على ميليشيات الحوثي وصالح لفك الحصار عن تعز، مشددا على أن قيادة التحالف لا تفرق في المساعدات بين منطقة وأخرى في اليمن.

وقال إن عمليتي عاصفة الحزم وإعادة الأمل لهما ثلاثة مسارات، أحدهما إنساني حيث نقوم بتوصيل المساعدات الانسانية والطبية لجميع المناطق باليمن وبالنسبة للجانب الثاني وهو العسكري فإننا نحقق تقدما كبيرا والجميع يعلم أننا على أبواب العاصمة صنعاء، والمسار الثالث الخاص بالمسار السياسي فإننا لم ندخر أي جهد لدعم المفاوضات اليمنية- اليمنية بما يضمن عودة الشرعية.

وأشار إلى أن التحالف يفرق بين الحوثيين كمكون سياسي يمني، وبينهم كميليشيات مسلحة، لافتاً إلى أن صالح ليس طرفا في المعادلة السياسية لأنه يؤكد أنه ليس في تحالف مع الحوثيين وأنهم هم من يسيطرون على العاصمة صنعاء غير أن صالح نفسه يقع تحت العقوبات الأممية، وإن كان أحد أسباب دمار اليمن.

وقال إن تدريبات "رعد الشمال" حققت الكثير من أهدافها وذلك بسبب الاستفادة من المدارس العسكرية المختلفة للقوات المشاركة.

.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com