إيران: تدخل السعودية البري لن يغير سياستنا في سوريا‎
إيران: تدخل السعودية البري لن يغير سياستنا في سوريا‎إيران: تدخل السعودية البري لن يغير سياستنا في سوريا‎

إيران: تدخل السعودية البري لن يغير سياستنا في سوريا‎

استبعد المستشار الأعلى للمرشد الإيراني بالحرس الثوري، العميد يدالله جواني، اليوم الأحد، أن يؤدي إعلان المملكة العربية السعودية عزمها إرسال قوات برية إلى سوريا، إلى تغيير في سياسة طهران تجاه الأزمة السورية.

واعتبر إعلان السعودية عزمها إرسال 150 ألف مقاتل إلى سوريا، بأنه "نوع من الحرب النفسية"، مشككاً في قدرة المملكة على إرسال هذا العدد.

وقال العميد جواني، في تصريح لوكالة أنباء "مهر" الإيرانية، إن "أمريكا لن ترسل قوات برية إلى سوريا، وهي أخذت العبرة عندما احتلت افغانستان والعراق وفقدت الكثير من جنودها"، لافتاً إلى أن "السعودية إذا كانت تريد محاربة الإرهاب وتنظيم داعش فعليها التقدم بطلب إلى الحكومة السورية".

وزعم جواني، أن "السعودية التي تقود تحالفاً عربياً في اليمن، تواجه نقصا يقلل قدرتها على إدامة الحرب بسبب قلة المقاتلين"، مضيفاً أن "السعودية لديها مشاكل أساسية واستراتيجية نتيجة استمرار حربها في اليمن".

وأوضح العميد يدالله جواني، أن "الحكومة السورية، أوضحت موقفها وعارضت إرسال السعودية قوات برية لمحاربة داعش ضمن التحالف الدولي".

يُشار إلى أن هناك اهتماماً إعلامياً إيرانياً واسعاً بإعلان السعودية عزمها إرسال قواتها البرية إلى سوريا. وحذر قادة الحرس الثوري من وقوع حرب واسعة في المنطقة، في حال دخلت قوات سعودية أو تركية إلى الأراضي السورية.

وكانت السعودية، أعلنت استعدادها لإرسال قوات برية إلى سوريا لقتال داعش، في إطار تحالف دولي، الأمر الذي لاقى تأييداً ودعماً من قبل الإمارات والبحرين وعدد من الدول في المنطقة.

استعداد لدعم النظام السوري

وفي سياق متصل، أعلن قائد مقر خاتم الأنبياء للدفاع الجوي التابع لوزارة الدفاع الإيرانية، العميد أمير فرزاد إسماعيلي، الأحد، إن "إيران مستعدة لتلبية احتياجات سوريا في مجال الدفاع الجوي، في حال تقدمت دمشق بطلب بهذا الخصوص"، معتبراً أن "أي وجود في الأراضي السورية من دون التنسيق مع الحكومة سيجلب الدمار والهزيمة".

وقال العميد فرزاد إسماعيلي، في تصريح لوكالة أنباء "تسنيم" التابعة للحرس الثوري الإيراني، إن "سوريا إذا طلبت منا المساعدة في مجال الدفاع الجوي، فسنبذل قصارى جهودنا لمساعدتها"، مضيفاً أن "المرشد الأعلى علي خامنئي أمرنا بتلبية حاجات الحكومة السورية، ولهذا أرسلنا الخبراء العسكريين، وسنساعدهم في مجال الدفاع الجوي لو طلب منا ذلك".

وأوضح المسؤول العسكري الإيراني، في معرض رده على عزم السعودية إرسال قوات برية إلى سوريا لمحاربة داعش، أن "من لديه نوايا طيبة لفعل الخير يجب عليه اثبات ذلك على الأرض، والتدخل في سوريا بدون تنسيق مع حكومة هذا البلد، ليس فخرا".

وتدعم إيران منذ خمس سنوات حليفها الرئيس السوري بشار الأسد ضد معارضيه، وتزوده بالمال والسلاح بالإضافة إلى مقاتلين من قوات الحرس الثوري وكذلك المقاتلين الشيعة الافغانيين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com