السعودية تضخ 100 مليار دولار في مشاريع الطاقة المتجددة
السعودية تضخ 100 مليار دولار في مشاريع الطاقة المتجددةالسعودية تضخ 100 مليار دولار في مشاريع الطاقة المتجددة

السعودية تضخ 100 مليار دولار في مشاريع الطاقة المتجددة

الرياض- من المتوقع أن تساهم مشاريع الطاقة المتجددة التي من المقرر أن تضخّ السعودية فيها أكثر من 100 مليار دولار، في تلبية الارتفاع الحاد في الطلب على الطاقة وتنويع هذا القطاع، وفقاً لما ذكره خبراء اليوم مع اقتراب انعقاد القمة العالمية لطاقة المستقبل في يناير المقبل.

 ومن المتوقع أن ينمو حجم الطلب على الطاقة في المملكة بنسبة 45 بالمئة، من 69 جيجاواط في 2014 إلى 100 جيجاواط في 2040، وهو ما يعادل حجم الطلب على الطاقة في بقية دول مجلس التعاون الخليجي مجتمعة، وفقاً لتقرير صدر حديثاً عن مؤسسة "فروست أند سوليفان" للاستشارات.

ويضيف تقرير "فروست أند سوليفان" أن المملكة تخطط لإنفاق 109 مليارات دولار لإنتاج 54 جيجاواط من الطاقة المتجددة بحلول العام 2040. وبحلول العام 2020، فإن المشاريع السعودية وحدها ستمثل 70 بالمئة من القيمة الإجمالية لمشاريع الطاقة المتجددة في بقية دول مجلس التعاون الخليجي.

وتشهد الطاقة الشمسية على وجه الخصوص أسرع معدل انتشار مقارنة بمصادر الطاقة المتجددة الأخرى، إذ تخطط المملكة لإنتاج 41 جيجاواط من الطاقة الشمسية بحلول العام 2040، وفقاً لتقرير آخر صادر عن مؤسسة "آرثر دي ليتل" التي ترى أن دعم نمو وانتشار الطاقة الشمسية يحتاج إلى تيسير عملية توفير التمويل اللازم لتطوير مشاريع الطاقة الشمسية، وإبرام شراكات استراتيجية في هذا المجال، والتنفيذ قبل التصنيع، فضلاً عن إجراء إصلاحات استباقية لسياسات الطاقة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com