الرئيس الصيني يدعم مصر للحفاظ على استقرارها
الرئيس الصيني يدعم مصر للحفاظ على استقرارهاالرئيس الصيني يدعم مصر للحفاظ على استقرارها

الرئيس الصيني يدعم مصر للحفاظ على استقرارها

بكين- قالت وزارة الخارجية الصينية اليوم الخميس إن الرئيس شي جين بينغ أبلغ نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في مستهل زيارته للقاهرة أن الصين تدعم مساعي مصر للحفاظ على الاستقرار وتعتقد أن كل بلد له الحق في أن يختار مساره.

ووصل شي إلى مصر يوم الأربعاء في إطار جولة في الشرق الأوسط قبل أيام قليلة من الذكرى السنوية لانتفاضة 25 يناير/ كانون الثاني 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك بعد أن حكم البلاد 30 عاماً.

واجتمع شي مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي -الذي حذر معارضيه الشهر الماضي من المشاركة في احتجاجات في الذكرى السنوية للانتفاضة- وقال إن الصين ومصر طورتا صداقة عميقة تقوم على الاحترام المتبادل.

ونقلت وزارة الخارجية الصينية عن شي قوله: "المسار الذي تختاره دولة أو شعب لا يمكن فصله عن التقاليد التاريخية والثقافية أو واقع التنمية الاقتصادية وينبغي تحديده والسير فيه بطريقة منظمة بواسطة البلد أو الشعب نفسه".

وقال شي في بيان قصير: "الصين تؤيد مساعي مصر للحفاظ على الاستقرار وتنمية الاقتصاد وتحسين مستوى المعيشة وتدعم مصر للعب دور أكبر في الشؤون الدولية والإقليمية".

وتدعو جماعات معارضة -من بينها جماعة الإخوان المسلمين المحظورة- وعائلات سجناء سياسيين ونشطاء يساريون إلى مظاهرات حاشدة في 25 يناير/ كانون الثاني في الذكرى السنوية الخامسة لبداية الانتفاضة التي استمرت 18 يوماً وأنهت حكم مبارك.

ومن المتوقع أن تناقش الصين ومصر استثمارات صينية محتملة في مشاريع مصرية، بما في ذلك مشروع لبناء عاصمة إدارية جديدة.

 كما يتوقع أن تقرض الصين البنك المركزي المصري مليار دولار للمساعدة في دعم احتياطياته الأجنبية.

ووصل شي إلى مصر من السعودية وسيغادرها إلى إيران.

وأثناء زيارته الرياض، أشارت الصين إلى دعمها للحكومة اليمنية التي تقاتل ميليشيا الحوثي المتحالفة مع إيران، وجددت دعوة إلى تسوية سلمية للأزمة في سوريا.

وتعتمد الصين على المنطقة في النفط، لكنها تميل إلى ترك دبلوماسية الشرق الأوسط للأعضاء الأربعة الدائمين الآخرين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وهم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا.

لكن بكين تحاول القيام بدور أكبر، خصوصاً في سوريا واستضافت مؤخراً وزير الخارجية السوري وشخصيات بارزة من المعارضة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com