الرئيس الصيني يصل القاهرة قادمًا من السعودية
الرئيس الصيني يصل القاهرة قادمًا من السعوديةالرئيس الصيني يصل القاهرة قادمًا من السعودية

الرئيس الصيني يصل القاهرة قادمًا من السعودية

وصل الرئيس الصيني، شي جين بينج، اليوم الأربعاء، إلى العاصمة المصرية القاهرة، في زيارة هي الأولى من نوعها لرئيس صيني، منذ 12 عامًا، وكان في استقباله الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ورافق الرئيس الصيني، القادم من السعودية، ضمن جولة شرق أوسطية، وفد رفيع المستوى، يضم ممثلين عن كبرى الشركات الصينية المهتمة بالسوق المصرية.

وقال مصدر دبلوماسي بمطار القاهرة الدولي، إن "زيارة الرئيس الصيني، تتيح إقامة شراكة بين الشركات المصرية، ونظيراتها الصينية، بما ينعكس إيجابًا على حجم العلاقات الاقتصادية بين الجانبين".

ومن المقرر أن يتفق البلدان خلال الزيارة، على برنامج تنفيذي للتعاون خلال السنوات الخمس القادمة، بناء على اتفاقية الشراكة الاستراتيجية التي وقعها الرئيسان خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لبكين في ديسمبر 2014، بحسب بيانات سابقة صادرة عن الرئاسة المصرية.

ومن المرتقب أيضًا، أن يزور الرئيس الصيني، مدينة الأقصر (جنوب مصر)، للمشاركة في افتتاح العام الثقافي الصيني المصري، والذي ستنطلق فعالياته من داخل معبد الأقصر، بالتزامن مع ذكرى مرور 60 عامًا على تأسيس العلاقات المصرية الصينية.

كما يتم خلال الزيارة توقيع اتفاقيات وعقود لمشروعات صينية في مصر، في مجالات النقل والكهرباء والإسكان، إضافة إلى المرحلة الأولى من مشروع العاصمة الإدارية.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ترأس الأحد الماضي اجتماعًا وزاريًا، لاستعراض ملفات التعاون بين مصر والصين بمناسبة زيارة الرئيس الصيني إلى مصر.

وتسعى الصين، إلى مزاحمة روسيا للفوز بتنفيذ مشروعات مصريّة في الطاقة النووية، في أعقاب الإعلان عن تنفيذ الجانب الروسي 4 محطات للطاقة النووية في منطقة الضبعة المصريّة.

ومن المتوقع أن يكون للرئيس شي جين بينج، دور وساطة في الملفات والقضايا الإقليمية والدولية الهامة، والتي كانت آخرها توتر العلاقات بين السعودية وإيران.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com