دراسة إسرائيلية تؤكد سعي داعش لتجنيد الإخوان واستهداف العمق المصري
دراسة إسرائيلية تؤكد سعي داعش لتجنيد الإخوان واستهداف العمق المصريدراسة إسرائيلية تؤكد سعي داعش لتجنيد الإخوان واستهداف العمق المصري

دراسة إسرائيلية تؤكد سعي داعش لتجنيد الإخوان واستهداف العمق المصري

نشر معهد "دراسات الأمن القومي" الإسرائيلي، دراسة تناولت خطورة جماعة الإخوان المسلمين على استقرار مصر والأمن الإقليمي، محذرة من أن الخلايا الإرهابية التابعة للإخوان المسلمين، تتمتع الآن بحرية أكبر في الحركة.

وأكدت الدراسة أن تنظيمات مثل "داعش" و"القاعدة" تحاول حالياً ملء الفراغ الذي خلفه الإخوان، وتسعى لتجنيد أعضاء منهم، ونقل الهجمات من سيناء إلى داخل مصر، خاصة وأن قيادات الإخوان، سواء ممن يقبعون في السجون أو الذين فروا خارج البلاد، عاجزون عن فرض أوامرهم على شباب الجماعة، الذي يسيطر عليهم حالة من فقدان الرؤية.

وأضافت، ان هناك تقارباً بين الجماعة والفكر السلفي، فكثير من الشخصيات الدينية التي تشجع على المقاومة العنيفة للنظام المصري، على القنوات التي ترعاها الإخوان في تركيا، هم شيوخ سلفيون وليسوا معروفين بانتمائهم للإخوان، حيث تعتبر حركة الإخوان في مصر واحدة من أكثر الحركات السياسية نفوذاً وتأثيراً في التاريخ الحديث.

وأشارت الدراسة، إلى أن الجماعات الإسلامية في مصر متجذرة، ومن غير المتوقع محوها من الخريطة، لكن الخطر يكمن في أن هذه الجماعات، ومن بينها حركات الجهاد العالمي، تدعو إلى أفكار متطرفة وستملأ الفراغ الذي تركه الإخوان المسلمون.

ومعهد دراسات الأمن القومي (INSS) هو معهد أبحاث إسرائيلي، تابع لجامعة "تل أبيب"، يهتم بشؤون الأمن القومي والشؤون الاستراتيجية والتوازن العسكري في الشرق الأوسط، وهو برئاسة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الأسبق الجنرال احتياط عاموس يادلين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com