مصر والصين تسعيان لتطوير التعاون الاقتصادي
مصر والصين تسعيان لتطوير التعاون الاقتصاديمصر والصين تسعيان لتطوير التعاون الاقتصادي

مصر والصين تسعيان لتطوير التعاون الاقتصادي

أبدت كل من مصر والصين استعدادهما لتطوير التعاون الاقتصادي المشترك خلال الفترة المقبلة، بما يحقق المصلحة المشتركة للدولتين، ويعمل على الانفتاح الاقتصادي على العالم الخارجي، خاصة مع قرب افتتاح مصر مشروع قناة السويس القومي.



وشدد وزير الخارجية المصري خلال لقائه المبعوث الصيني الخاص إلى الشرق الأوسط قونغ شياو شنغ، على أن بلاده تضع مسألة تطوير التعاون الاقتصادي مع الصين على رأس أولوياتها خلال الفترة المقبلة. كما بحث الطرفان عددًا من الموضوعات المشتركة في مقدمتها تطورات العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأعرب المبعوث الصيني عن تقدير بلاده للدور المصري الريادي في محيطها الإقليمي، ما يجعل السوق المصرية سوقُا واعدة ومحط أنظار الجميع، خاصة من الناحية الاقتصادية لما تمتلكه السوق المصرية من فرص استثمارية وعدة.

وبحث الوزيران آليات تطوير أواصر التعاون بين البلدين في شتى المجالات لاسيما على الصعيدين الاقتصادي والتجاري، فضلاً عن تشجيع الاستثمارات الصينية إلى مصر.

زيارات متبادلة قريبًا

وأفاد وزير الخارجية المصري سامح شكري بأن الأيام المقبلة ستشهد تكثيف الزيارات المتبادلة بين البلدين للغرض نفسه، ما سيعمل على تطوير العلاقات الثنائية، لافتًا إلى أن وفدًا مصريًا سيزور الصين قريبًا للترويج للسوق المحلية، كما سيحضر إلى القاهرة وفد مناظر يبحث فرصًا استثمارية لبلاده في مصر، خاصة مع قرب افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة.

وتسعى الصين المسماه بـ"التنين" إلى اقتحام السوق المصرية عبر المشاركة في المشروعات القومية والاستثمار في المجالات التي لا تتأثر عادة بالأحداث السياسية.

استثمارات جديدة

ومن جانبه، صرحت أميمة مبروك المدير التنفيذي لمجلس الأعمال المصري - الصيني، أن الجانب الصيني ينوى ضخ استثمارات جديدة في مصر خلال الفترة المقبلة في مجالات الطاقة المتجددة وصناعات السيارات وقطاعات الزراعة وتربية الماشية ومنتجات الحلال والسياحة.

وأشارت مبروك إلى تضاعف الصادرات المصرية إلى الصين خلال السنوات الأربعة الماضية، حيث بلغت العام الماضي نحو 1.9 مليار دولار منها نحو 1.4 مليار دولار منتجات بترولية، لافتة إلى أن الحكومة المصرية تولي اهتمامًا خاصًا بالاستثمارات الصينية وتسعى لذليل كافة العقبات التي تواجه المستثمرين الأجانب عامة والصينيين خاصة بالسوق المحلية.

وكان وزير الاستثمار المصري أشرف سالمان، قد رأس وفدًا استثماريًا إلى الصين، بداية الشهر الماضي لبحث زيادة مجالات التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين، وعرض أهم المشروعات الاستثمارية في مصر التي يمكن للجانب الصيني المشاركة بها. وأثمرت الزيارة عن توقيع مجلس الأعمال المصري الصيني ومجلس تنمية التجارة الدولية بالصين اتفاق تعاون يهدف لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين خلال الفترة المقبلة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com