رئيس الوزراء العراقي يقدم تشكيلته الوزارية غداً
رئيس الوزراء العراقي يقدم تشكيلته الوزارية غداًرئيس الوزراء العراقي يقدم تشكيلته الوزارية غداً

رئيس الوزراء العراقي يقدم تشكيلته الوزارية غداً

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أنه سيقدم تشكيلته الوزارية، الخميس، وفق المهلة التي حددها له البرلمان من أجل تحقيق الإصلاح وتشكيل حكومة تكنوقراط.

وجدد العبادي، في بيان له، الأربعاء، تصميمه على المضي في التغيير الوزاري والإصلاحات الشاملة، مشدداً على وجود من يقف في وجه التغيير، بينما يعلن في الإعلام عكس ذلك.

واعتبر العبادي أن المرجع الديني البارز في النجف علي السيستاني صمام الأمان للشعب العراقي، مؤكداً أن مرجعية السيستاني هي الدافع باتجاه الإصلاح ومحاربة الفساد وإقامة الحكم الرشيد".

وأفاد العبادي بأن هناك من يحاول خلط الأوراق في نشر الأكاذيب والإشاعات والتآمر على المرجعية والدولة وتخريب العملية السياسية من أجل تحقيق مآرب دنيئة، على حد قوله، مشيراً إلى  أن السيستاني يدعم ما يقوم به باتجاه الإصلاحات ومحاربة الفساد.

وأعلن العبادي، قبل أكثر من 6 أسابيع، أنه يرغب في تعيين وزراء من التكنوقراط المستقلين بدلاً من الوزراء الحاليين، لكنه واجه معارضة من خصوم يخشون أن يؤدي هذا لإضعاف شبكات الحماية السياسية التي ساهمت في تكريس ثرواتهم وزيادة نفوذهم على مدى أكثر من 10 سنوات.

وقد يتسبب الإخفاق في تنفيذ إجراءات طال انتظارها لمكافحة الفساد في إضعاف حكومة العبادي بينما تتأهب القوات العراقية لمحاولة استعادة مدينة الموصل من قبضة تنظيم "داعش".

وناشد العبادي أعضاء البرلمان، الثلاثاء الماضي، تقديم المشورة له بشأن تعيين سياسيين من الأحزاب أو تكنوقراط مستقلين في الحكومة، لكن سالم الجبوري رئيس البرلمان قال، الأربعاء، إن الأمر متروك لرئيس الوزراء.

ويضغط رجل الدين الشيعي واسع النفوذ مقتدى الصدر- الذي بدأ اعتصاماً قرب مقر البرلمان، الأحد الماضي، ويقود كتلة برلمانية لها 3 وزراء في الحكومة الحالية - على العبادي لتعيين مرشحين غير مرتبطين بالأحزاب السياسية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com