دول جوار ليبيا تطالب حكومة السراج بسرعة الانتقال لطرابلس
دول جوار ليبيا تطالب حكومة السراج بسرعة الانتقال لطرابلسدول جوار ليبيا تطالب حكومة السراج بسرعة الانتقال لطرابلس

دول جوار ليبيا تطالب حكومة السراج بسرعة الانتقال لطرابلس

قالت دول جوار ليبيا، اليوم الثلاثاء، إنها تساند حكومة الوفاق المدعومة من الأمم المتحدة، وحثتها على سرعة الانتقال إلى ليبيا لبدء مهامها، ومكافحة تنظيم داعش، خشية تمدده للبلدان المجاورة لليبيا.

واجتمع اليوم الثلاثاء، وزراء خارجية تونس والجزائر ومصر وتشاد والسودان، للخروج بموقف موحد إزاء ما يجري في ليبيا خصوصًا خطر تنظيم داعش، وحكومة الوفاق الوطني.

وقال الوزراء، في بيان عقب الاجتماع، إنهم "يساندون المجلس الرئاسي الليبي وحكومة الوفاق"، داعين حكومة  السراج لـ"الانتقال بسرعة إلى ليبيا، وبدء مهامها، وتحمل مسؤولياتها في تأمين الحدود وتوفير مطالب الليبيين اليومية".

وأضاف البيان، الذي تلاه وزير الخارجية التونسي خميس الجينهاوي، ان "الإسراع بتسلم الحكومة مقاليد السلطة في طرابلس، يمثل رسالة طمأنينة لليبيين ولكل دول جوار ليبيا لمحاربة الإرهاب".

ويستفيد مسلحو داعش من الفوضى في ليبيا للحصول على تدريبات، وشن هجمات على دول الجوار.

وهاجم هذا الشهر عشرات المتطرفين، مدينة بن قردان التونسية المحاذية لليبيا، في أعنف هجوم في تاريخ البلاد. وأغلب العناصر المهاجمة من التونسيين الذين تلقوا تدريبات في معسكرات ليبيا.

وتلقى أيضًا مهاجمو سياح في متحف باردو وفندق بسوسة العام الماضي، تدريبات في ليبيا. وقتل في هذين الهجومين العام الماضي عشرات السياح الأجانب.

وعززت تونس والجزائر ومصر، الرقابة على الحدود مع ليبيا، خشية تسلل مقاتلين من ليبيا إليها.

وشدد البيان على ضرورة دعم قدرات حكومة الوفاق في مواجهة الإرهاب، ورفض أي تدخل عسكري إلا بطلب من حكومة السراج.

وقال المبعوث الأممي لليبيا، مارتن كوبلر، للصحفيين، إن انتقال حكومة الوفاق إلى طرابلس، سيكون خلال أيام وليس خلال أسابيع، دون أن يوضح كيف ستتمكن الحكومة فعليًا من الاستقرار بعد أن عبرت حكومة طرابلس الحالية عن رفضها لحكومة الوفاق.

وأضاف أن إطالة أمد الأزمة السياسية في ليبيا، سيُمكن تنظيم داعش من بسط نفوذه على مزيد من المناطق في ليبيا وتهديد استقرار دول المنطقة.

وحذر كوبلر من "أن داعش سيكون أقوى.. وأكثر فاعلية إذا استمرت الأزمة السياسية". في إشارة إلى أن التنظيم قد يعزز مكاسبه على الأرض.

وقال فائز السراج رئيس المجلس الرئاسي الليبي، إن دعم دول الجوار لحكومة الوفاق، أمر مهم للغاية في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ ليبيا، مضيفًا أن "بسط الأمن ومحاربة تنظيم داعش، سيكون من أولوياتها كي لا تصبح ليبيا بلدًا مصدرًا للإرهاب" وفق تعبيره.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com