الحرب السورية تستعر قبل ساعات من سريان وقف إطلاق النار
الحرب السورية تستعر قبل ساعات من سريان وقف إطلاق النارالحرب السورية تستعر قبل ساعات من سريان وقف إطلاق النار

الحرب السورية تستعر قبل ساعات من سريان وقف إطلاق النار

أفادت أنباء عن وقوع ضربات جوية مكثفة، في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة شرق العاصمة السورية دمشق، فيما استمر القتال في معظم أنحاء غرب سوريا، اليوم الجمعة، قبل ساعات من بدء سريان خطة أمريكية روسية تهدف إلى وقف الأعمال القتالية.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن ما لا يقل عن عشر غارات جوية وقصف مدفعي، استهدفت بلدة دوما في منطقة الغوطة الشرقية، التي يسيطر عليها مقاتلو معارضة قرب دمشق.

وكتب عمال إغاثة في المنطقة التي تسيطر عليها المعارضة في حسابهم على موقع "تويتر" إن هناك خسائر مدنية مؤكدة لكنهم لم يحددوا عدداً، ولم يتسن على الفور الوصول إلى مسؤولين عسكريين سوريين للتعقيب.

ووافقت الحكومة السورية على خطة وقف إطلاق النار، وقال التحالف الرئيسي للمعارضة الذي عبر عن تحفظات شديدة تجاه شروط الاتفاق إنه على استعداد لهدنة مدتها أسبوعان لاختبار نوايا الحكومة وداعميها الروس والإيرانيين.

وأوضحت دمشق أنها ستواصل قصف تنظيم "داعش" و"جبهة النصرة" المرتبطة بتنظيم القاعدة اللذين لا يشملهما الاتفاق.

وتخشى المعارضة من أن تواصل الحكومة استهداف مقاتليها بحجة أنهم جهاديون، وتقول الحكومة إن الاتفاق قد يفشل إذا أمدت دول أجنبية مقاتلي معارضة بالسلاح أو استغل مقاتلون الاتفاق لإعادة التزود بالسلاح.

وعادة ما يستهدف الجيش السوري وحلفاؤه الغوطة الشرقية وهي معقل لجماعة جيش الإسلام إحدى الجماعات الممثلة في الهيئة العليا للمفاوضات، وتحولت الغوطة الشرقية إلى منصة لشن هجمات بالصواريخ وقذائف المورتر على دمشق.

ونشر المرصد أيضاً تقارير عن قصف مدفعي حكومي وضربات جوية خلال الليل في محافظة حماة، بالإضافة إلى قصف مدفعي من القوات الحكومية في محافظة حمص.

واستؤنفت المعارك أيضاً في الفجر بين مقاتلي معارضة وقوات الحكومة في محافظة اللاذقية بشمال غرب سوريا حيث يحاول الجيش السوري وحلفاؤه أن يستعيدوا مزيداً من الأراضي من المقاتلين على الحدود مع تركيا.

وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أمس الخميس، إن الولايات المتحدة عازمة على محاولة إنجاح الاتفاق لكن هناك أسباباً كثيرة تدعو للشك.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com