القوات الأمريكية تطرد "الحشد الشعبي" من الرمادي
القوات الأمريكية تطرد "الحشد الشعبي" من الرماديالقوات الأمريكية تطرد "الحشد الشعبي" من الرمادي

القوات الأمريكية تطرد "الحشد الشعبي" من الرمادي

بغداد - أكدت مصادر أمنية عراقية أن القوات الأمريكية، اكتشفت توغلاً لعناصر من "الحشد الشعبي" في صفوف قوات الشرطة الاتحادية خلال معارك تطهير الرمادي، فقررت إيقاف المعارك وطرد "الحشد الشعبي".

وقال ضابط رفيع المستوى في قيادة عمليات الأنبار إن معلومات وردت لدى قوات الجيش الأمريكي، التي تشرف على عمليات تطهير الرمادي من عصابات تنظيم "داعش" الإرهابي، بدخول عناصر من "الحشد الشعبي" التابعة للأحزاب الشيعية، بزيّ قوات الشرطة الاتحادية، والتوغل إلى مناطق شرقي الرمادي في حصيبة والسجارية وجويبة.

وأضاف الضابط أن إيعازاً عسكرياً أمريكياً، صدر للقيادة العسكرية العراقية المشتركة بإيقاف تقدم القطعات العسكرية والأمنية قبل ثلاثة أيام، البعض من القادة العسكريين ربط الإيعاز الامريكي في بادئ الامر بأنه يتعلق بتحركات لعناصر "داعش"، لكنه تبين لاحقاً بأنه يتعلق بزج "الحشد الشعبي" المرتبط بالأحزاب السياسية مثل "عصائب أهل الحق" و"حزب الله" و"بدر"، مع قوات الشرطة الاتحادية.

وقال الضابط العراقي إن القوات الأمريكية فتشت، من خلال قائمة بأسماء قوات الشرطة الاتحادية المتواجدين، وظهرت أعداد كبيرة من عناصر "الحشد الشعبي" يرتدون زي الشرطة الاتحادية معهم، وهو أمر أغضب الجانب الأمريكي ودفعهم لطردهم من قاطع العمليات بالتهديد".

وتجري عمليات تطهير الرمادي وضواحيها من "داعش"، منذ شهرين تقريباً، من قبل قوات أمنية وعسكرية عراقية، وبمشاركة مقاتلي "الحشد العشائري" من متطوعي الأنبار.

وتحاول أحزاب سياسية متنفذة بالحكومة العراقية إشراك عناصر "الحشد الشعبي" الشيعي في معارك تحرير الرمادي، لكن صلابة الموقف الأمريكي أبعدتهم عن المشاركة، على حد قول الجيش العراقي.

وعزا اللواء المتقاعد خالد عبد الله رفض الجانب الأمريكي لإشراك عناصر "الحشد الشعبي"، لكونه يمثل ذراع إيران في العراق، وكذلك لعدم تكرار أفعال عناصره الطائفية التي تم ممارستها في تكريت وديالى.

وقال إن الممارسات الطائفية لعناصر "الحشد الشعبي"، التي وثقت بالصور وأصبحت واضحة لدى الأمريكيين والعراقيين، بتفجير منازل المدنيين وتفجير المساجد وقتل الناس كانت سبباً لعدم إشراكهم في معارك تحرير الرمادي".

وكان قائد عمليات الأنبار الفريق إسماعيل المحلاوي قال إن أوامر صدرت لنا من قيادة القوات العراقية المشتركة الخميس بالبدء بتطهير مناطق شرقي الرمادي وهي حصيبة وجويبة والمضيق.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com