أبرز المواضيع التي شغلت المغاربة في عام 2015
أبرز المواضيع التي شغلت المغاربة في عام 2015أبرز المواضيع التي شغلت المغاربة في عام 2015

أبرز المواضيع التي شغلت المغاربة في عام 2015

بين"جينيفير لوبيز" وقصة الحب المثيرة داخل الحكومة، وفيلم "الزين لي فيك" و"فرنكات" الوزيرة "شرفات افيلال" ، تناول الشارع المغربي ومواقع التواصل، الكثير من الأحداث المواضيع الجادة خلال سنة 2015.

قصة الحب "الحكومية"

فجر "حميد شباط" زعيم حزب الاستقلال المعارض، قنبلة من العيار الثقيل، عندما أعلن عن وجود علاقة غرامية بين وزير ووزيرة داخل الحكومة الإسلامية رغم أن كلاهما متزوج، وتسابقت الصحافة المغربية إلى الكشف عن هوية المعنيين بالأمر بناء على تلميحات "شباط" ، إلا أن "سمية بنخلدون" الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي و البحث العلمي وتكوين الأطر، و "الحبيب الشوباني" الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان و المجتمع المدني، سارعا إلى تكذيب "الإشاعة" منددين بهذا التصرف "غير الأخلاقي"، لكن الخبر شكل مادة "سياسية و أخلاقية " ساخرة تسلى المغاربة بها لعدة أسابيع ، قبل أن تعلن الوزيرة طلاقها ويعلن الوزير العاشق انه تقدم لخطبتها برفقة والدته وبمباركة زوجته، واستقالة كلاهما من الحكومة التي سببا لها الكثير من الإحراج.

جينيفير لوبيز

قدمت المغنية الأمريكية، استعراضا راقصا على منصة مهرجان موازين في فصل الصيف، ونقلت مباشرة على القناة الثانية، العرض أقام الدنيا ولم يقعدها بسبب لباسها "غير المحتشم"، ورقصها الذي يحمل "إيحاءات جنسية" لم تحترم المجتمع المغربي.

الحفل الذي حضره 160 ألفا من الجمهور، أوقع الحكومة الإسلامية في موقف محرج أمام حزبها "العدالة و التنمية" و أمام المعارضة البرلمانية، وخلق مشاكل بينها و بين القناة الثانية لبثها "سهرة ماجنة"، و المجلس الأعلى للإعلام السمعي البصري و إدارة مهرجان موازين، كما أن الكثير من رواد المواقع الاجتماعية طالبوا باستقالة وزير الإعلام، أكثر من هذا رفع أحد المحامين قضية ضد "جينيفير لوبيز" بتكليف من مواطن مغربي.

فيلم "الزين لي فيك"

الفيلم الذي أخرج "نبيل عيوش" للحديث عن السياحة الجنسية في المغرب، أثار زوبعة من النقاش لما تضمنه من لغة نابية و مشاهد إباحية مباشرة، ورغم انه لم يسمح له بالعرض في المغرب، إلا أن الأغلبية الساحقة من المغاربة تمكنوا من مشاهدته على الانترنيت.

ورأت فئة كبيرة منهم انه تجاوز الحدود الفنية، التي تخدم الموضوع ودخل في المباشرة الفظة إلى أن أضاع السياق الدرامي وصار اقرب إلى فيلم إباحي، إلا أن مجموعة من مساندي حرية التعبير رفضوا فكرة منعه من العرض.

قضاء الشارع:

تسرب هذا المصطلح الجديد، إلى أعمدة الصحافة و البلاغات الرسمية ليعبر عن ظاهرة جديدة في الشارع المغربي، وهي قيام المواطنين بدور القانون للدفاع عن الممتلكات و الأخلاق، وكانت البداية مع الاعتداء الوحشي على أحد لصوص الهواتف النقالة في الدار البيضاء وفقئ عينه اليمنى، ثم الاحتجاج على فتاتين في مدينة أغادير بسبب لباسهما "غير المحتشم" خلال شهر رمضان، و الهجوم على احد المثليين في مدينة فاس، هذا إضافة إلى أحداث هامشية مشابهة في مختلف مدن المملكة، مما استدعى إصدار الحكومة لبلاغ رسمي، تحذر فيه كل من نصب نفسه مكان الدولة و القانون في الحفاظ على النظام العام.

رفع الدعم عن المواد الغذائية والمحروقات

مند تسلم الحكومة الحالية لمهامها، وهي تواصل رفع الدعم عن مجموعة من المواد الغذائية كالزيت و السكر والدقيق وكذا المحروقات كالغاز و البنزين، وذلك في إطار إصلاح صندوق المقاصة الذي "يستنزف" ميزانية الدولة، أما بالنسبة للمواطن المغربي، وخاصة الفئات الفقيرة، فهو إجراء للرفع من الأسعار بما يفوق قدرتها الشرائية ويثقل كاهلها.

وفاة الأطفال

وفاة مجموعة من الأطفال في حادثين مروعين: يمكن القول إن انقلاب حافلة "طانطان" و حادث غرق "الصخيرات"، أكبر فاجعتين تألم لهما المغاربة هذه السنة، حيث أودى احتراق حافلة على الطريق جنوب المغرب يوم 7 ابريل2015 بحياة 34 ضحية، أغلبهم من الأطفال الرياضيين، الذين كانوا عائدين إلى ديارهم بعد المشاركة في مسابقة رياضية بمدينة "بوزنيقة".

وبعدها بشهرين فقط، التهمت أمواج البحر 11 طفلا من نادي "النور" لرياضة التكواندو بينهم بطلة إفريقيا، وقد اصطحبهم مدربهم إلى الشاطئ لمكافئتهم على تفوقهم.

الحادث الذي وقع بشاطئ مدينة "الصخيرات"، وصف بالغريب لان الأطفال كانوا يلعبون و يسبحون في مكان غير عميق، لكن موجة كبيرة مفاجئة وانحدارات رملية تسببت في غرقهم خلال لحظات.

الانتخابات المحلية والجهوية:

تميز الدخول السياسي هذه السنة بإجراء الانتخابات المحلية و الجهوية، والتي عرفت نسبة مشاركة ضئيلة لم تتجاوز 53.67 بالمائة حسب الأرقام الرسمية.

وأبرزت تفوق أحزاب ثلاث : "الأصالة و المعاصرة" و "الاستقلال" ، و"العدالة و التنمية" الذي خلق المفاجأة بهذا التفوق رغم الانتقادات الشديدة، التي يوجهها المغاربة لحكومته.

قوانين أثارت الجدل:

لم تجد الحكومة المغربية حلا لمشكل صندوق المعاشات، سوى رفع سن التقاعد إلى 65 عاما، علما أن السبب الرئيسي للأزمة هو تهاون الدولة في مراقبة النهب الذي كان يتعرض له من طرف المسؤولين، وكذا توقفها عن أداء نصيبها من حصة التقاعد لسنوات طويلة، وبهذا سيكون على الموظفين والعمال دفع ثمن خطأ لم يقترفوه من سنوات عمرهم، حسبما جاء في العديد من المقالات والمداخلات، التي شكلت وما تزال موضوعا رئيسيا في الأحاديث اليومية المتداولة.

وتقدمت وزارة العدل و الحريات بمسودة مشروع تعديل للقانون الجنائي، ليتلاءم مع مبادئ دستور 2011 و الاتفاقيات الدولية، لكن المجتمع المدني و الجمعيات الحقوقية رأت فيه المسودة تراجعا كبيرا عن الحقوق التي اكتسبها المغاربة على مدى عقود فيما يخص الحريات، حتى انه تم إنشاء عدة صفحات على فيسبوك للتصدي لهذا المشروع.

وطالب المجلس المغربي لحقوق الإنسان، بالمساواة بين المرأة و الرجل في الإرث، مما أشعل حربا كلامية بين الإسلاميين و الحداثيين، حيث رأت الفئة الأولى في هذا اعتداء ومخالفة للشريعة الإسلامية، فيما قالت الفئة الثانية أن العدل جوهر الدين وان الإسلام ترك باب الاجتهاد مفتوحا ليتناسب مع مستجدات العصور و المجتمعات.

هذه أبرز المواضيع، التي شغلت الشارع المغربي خلال سنة 2015، دون غياب الإرهاب وداعش ومشكل اللاجئين وغيرها من القضايا الدولية المشتركة، أما اكبر هم يشغل المغاربة في الوقت الحالي فهو تأخر سقوط الأمطار، تلطفه النكات المتداولة حول الوزيرة "شرفات افيلال " التي وصفت راتب البرلمانيين المغاربة الكبير ب "2 فرنك".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com