مصريون يحتجون في عمان إثر موجة اعتداءات بحقهم
مصريون يحتجون في عمان إثر موجة اعتداءات بحقهممصريون يحتجون في عمان إثر موجة اعتداءات بحقهم

مصريون يحتجون في عمان إثر موجة اعتداءات بحقهم

نفذ وافدون مصريون اعتصاما أمام سفارة بلادهم في عمان، السبت، احتجاجا على سوء معاملتهم والتصرفات غير المقبولة من أردنيين والتي كان نتيجتها عمليات قتل وتعذيب وطعن.

وطالب المعتصمون سفارة بلادهم في عمان بالاهتمام أكثر بالقضايا التي يواجهونها في المملكة.

وشددوا خلال اعتصامهم على أن أبرز هذه العمليات، ضرب مصريين اثنين في عمان وطعن آخر ومقتل عامل وافد في الأغوار الجنوبية بالرصاص إضافة إلى وفاة طفلين الخميس الماضي جراء السيول.

وقال عامل مصري يدعى ياسر لشبكة إرم الإخبارية، إن الاحتجاج يأتي نتيجة حوادث عدة وقعت في الفترة الأخيرة وتتطلب تدخلا عاجلا من السفارة.

وأضاف ياسر: "أنا مقيم في عمان منذ 5 سنوات ولم أتعرض لأي مشكلة، ولا أحاول الاصطدام بأي مواطن أردني، فأنا قادم للعمل وطلب الرزق وليس للمشاكل والفتوة".

ولم يستبعد المواطن المصري وجود شباب يمارسون "الزعرنة" على العمال المصريين.

وكان توفي 5 مصريين بانفجار حاويتي ألعاب نارية في جمرك عمان، فضلا عن الحادثة التي أثارت ردود فعل عندما تعرض عامل مصري في أحد مطاعم العقبة للضرب على يد أشقاء نائب.

إلى ذلك، أثار طعن المصريين الاثنين في عمان، استياء المصريين ونشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي الذين تداولوا مقطع فيديو يوضح آثار طعن أحد الشباب.

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية أنها تتابع القضية بالتنسيق مع السلطات الأردنية للقبض على الجناة.

وأفاد رئيس القسم القنصلي في السفارة المصرية بعمان، السبت، أن شابين مصريين تعرضا للطعن في عمان الليلة الماضية نتيجة خلاف وقع بينهما وبين خمسة من الأردنيين.

وقال المستشار شريف مختار: "عندما علمنا بوقوع الحادث، تحركنا على الفور، وقام وفد من ممثلي القسم القنصلي بزيارة المصابين في مستشفى الأمير حمزة بعمان".

ولفت مختار إلى أن المصاب الأول ويدعى أيمن زهجر حمدي صالح حالته خطيرة والثاني سوارس قطب سوارس حنا  أصيب بإصابة متوسطة.

وأشار إلى أن السفارة تتابع التحقيقات وسوف تتأكد وبالتعاون مع السلطات الأردنية من القبض على الجناة وإنفاذ القانون وتقديم الدعم القانوني للضحايا.

وفي السياق نفسه، أثار فيديو انتشر عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية استياء شديدا بين المصريين، حيث يظهر شاب مصري ملقى على الأرض فيما يبدو أنه "تم ذبحه" على يد أردنيين بعد وقوع مشاجرة بينهم.

وبينما لم يوضح الفيديو سبب المشاجرة، ظهرت أصوات أصدقاء الضحية وهم يصرخون في محاولة لإنقاذه.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد في تصريحات لشبكة إرم الإخبارية، إن القطاع القنصلي يتواصل مع السلطات الأردنية لكشف تفاصيل الواقعة والقبض على الجناة وتقديمهم للعدالة.

وأشار أبو زيد إلى أن الأجهزة الأمنية أبلغت الوزارة بتحديد هوية الجناة فيما لا يزال البحث جاريا لضبطهم.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية المصرية، أن السلطات الأردنية أكدت أنها "تحافظ على حياة كافة العاملين المصريين على بلادها وأن ما حدث هو حادث فردي وسيحصل الجناة على جزائهم".

ولفت إلى أنه تم العثور في منطقة الشونة الجنوبية بمنطقة الأغوار جنوب الأردن، على جثمان حارس مصري (33 عاما) مصابا بعيار ناري في الرأس، حيث لا يزال التحقيق جاريا لمعرفة سبب إطلاق النار، وهو ما أكده مصدر أمني أردني أيضا.

وتعرض مصريون خلال الفترة الأخيرة لحوادث مختلفة خارج المملكة، كان آخرها مقتل شاب مصري في الكويت السبت الماضي، إثر دهسه بسيارة أحد الكويتيين بالعاصمة عمدا ولفظ الشاب أنفاسه في الحال.

وفي الخامس من الشهر الماضي، تعرض شاب مصري آخر لـ"ضرب مبرح" من أنصار نائب برلماني أردني قبل أن يحظى الحادث بردود فعل رسمية وشعبية واسعة منددة.

وأكد الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني وقتها "احترام المملكة للضيوف العرب المقيمين على أرضها".

ويعمل مئات الآلاف من المصريين في الأردن خاصة في مجالي البناء والزرعة.

 تغطية: سامي محاسنة ومحمود غريب

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com