"مافيا الوقود" تعاقب رئيس الحكومة الجديد في مصر
"مافيا الوقود" تعاقب رئيس الحكومة الجديد في مصر"مافيا الوقود" تعاقب رئيس الحكومة الجديد في مصر

"مافيا الوقود" تعاقب رئيس الحكومة الجديد في مصر

مع إعلان المهندس شريف إسماعيل تشكيل الحكومة الجديدة في مصر، شهدت سوق الوقود مجددا أزمة طاحنة، بسبب نقص السولار والبنزين، ما فسره خبراء في مجال البترول بأنه ضربة من مافيا السوق السوداء، وبعض شركات البترول، لوزير البترول الواقف حديثاً على أعتاب رئاسة الحكومة، لإحراجه في أول أيام توليه المسؤولية، وهو ما شعر به المواطنون فور صدور قرار التكليف منذ 10 أيام .

السفير إبراهيم يسري، مفجر قضية بيع الغاز لإسرائيل، أكد أن قطاع البترول يشهد حالة من الفساد غير المسبوق على مدار 40 عاما، مقترنا بسوء إدارة من المسؤولين في الدولة.

وأضاف يسري، أن الأزمة التي تشهدها مصر حاليا هي واحدة من أزمات أخرى مفتعلة، يقف وراءها أباطرة فساد وشركات بهدف تعطيش السوق وتحقيق مكاسب أكبر، مشددا في الوقت ذاته على أن أغلب الشركات ملتزمة في تعاملاتها مع الحكومة المصرية، إلا أن وزارة البترول لا تدفع ما عليها من مديونيات لتلك الشركات، وهو ما يتم علاجه بصورة خاطئة.

وفي السياق ذاته، يؤكد المهندس جمال عبدالفتاح، الناشط في مجال الطاقة، أن ما يحدث محاولة لإعاقة تحركات رئيس الوزراء الجديد، وشغله بأزمة في مجال عمله وهو قطاع البترول، مؤكدا أن رئيس الحكومة فهم الرسالة جيدا، وعقد اجتماعا مع قيادات الوزارة، لبحث تسديد جزء آخر من مستحقات شركات البترول العاملة في مصر.

الخبير البترولي، الدكتور رمضان أبو العلا، يرى صعوبة الربط بين أزمة الوقود وتولي المهندس شريف إسماعيل الحكومة الجديدة، لافتا إلى أن الأزمات كانت تحدث في فترة تولي إسماعيل مهام وزارة البترول، وهي أزمة مزمنة ومتكررة، ولم يكن لدى الوزير عصا سحرية لحلها، بل ساهمت تدفقات البترول الخليجية في حل الأزمة بشكل مؤقت.

وحول أبرز الأسباب التي تؤدي لظهور أزمة الوقود، قال أبو العلا، إنها تتمثل في تأخير وصول شحنات الوقود من الخارج، بسبب نقص الدولار والأحوال الجوية، كذلك زيادة الطلب في بعض المواسم، ومنها مواسم حصد المحاصيل والأعياد، ونقص إمداد السوق بالكميات المطلوبة، ما يعيد مشهد طوابير البنزين للسطح مرة أخرى.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com