السعودية ترفع إنتاج النفط إلى مستوى قياسي في يونيو
السعودية ترفع إنتاج النفط إلى مستوى قياسي في يونيوالسعودية ترفع إنتاج النفط إلى مستوى قياسي في يونيو

السعودية ترفع إنتاج النفط إلى مستوى قياسي في يونيو

الرياض ـ رفعت السعودية إنتاجها من النفط الخام إلى مستوى قياسي في يونيو حزيران لتعيد التأكيد على إستراتيجيتها الرامية للدفاع عن الحصة السوقية وتلبي زيادة في الطلب العالمي والمحلي.

وقال أكبر بلد مصدر للنفط في العالم إنه ضخ 10.56 مليون برميل يوميا من النفط الشهر الماضي بزيادة 231 ألف برميل يوميا عن مايو أيار بحسب أرقام رسمية أصدرتها أوبك اليوم الاثنين.

وزادت السعودية إنتاجها زيادة مطردة في الأشهر القليلة الماضية. وفاقت بيانات يونيو حزيران مستويات الذروة المسجلة في الفترة الأخيرة وفقا لسجلات ترجع إلى أوائل الثمانينيات.

وتسلط زيادة الإنتاج الضوء على عزم السعودية الدفاع عن حصتها السوقية في مواجهة المنتجين مرتفعي التكلفة مثل منتجي النفط الصخري الأمريكيين ومصادر الإمدادات المنافسة الأخرى.

ويطالب الأعضاء الأقل ثراء بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بخفض الإنتاج لتعزيز أسعار النفط المتراجعة نحو 50 بالمئة منذ يونيو حزيران 2014.

وتبرز زيادة الإنتاج أيضا النمو القوي في الطلب العالمي وزيادة إمدادات الخام إلى مصافي التكرير ومحطات الكهرباء المحلية خلال الصيف عندما يتنامى استخدام مكيفات الهواء ومع قيام المملكة بشحن المزيد من المنتجات النفطية.

وعلى سبيل المثال زادت كمية الخام المستخدمة في توليد الكهرباء العام الماضي من حوالي 350 ألف برميل يوميا في مارس آذار إلى نحو 830 ألف برميل يوميا في يونيو حزيران بحسب مبادرة البيانات النفطية المشتركة.

وعالجت مصافي التكرير المحلية 1.852 مليون برميل يوميا في ابريل نيسان 2014 لكن في نفس الشهر من العام الحالي ارتفعت تلك الكمية إلى 2.224 مليون برميل يوميا حسبما تظهره بيانات المبادرة.

وعلاوة على ذلك بلغت شركة ينبع أرامكو سينوبك للتكرير (ياسرف) وهي مشروع مشترك بين أرامكو السعودية وسينوبك الصينية طاقتها التكريرية الكاملة البالغة 400 ألف برميل يوميا في أواخر يونيو حزيران.

وصدرت السعودية 7.737 مليون برميل يوميا في ابريل نيسان وهو أحدث شهر تتوافر له مثل تلك البيانات. كان إنتاج مارس أعلى من ذلك بقليل إذ بلغ 7.898 مليون برميل يوميا في مارس آذار وهو أعلى مستوى في نحو عشر سنوات.

كان وزير البترول السعودي علي النعيمي قال إنه من المرجح أن يظل الإنتاج السعودي قرب العشرة ملايين برميل يوميا مبديا تفاؤله بشأن توقعات الطلب الآسيوي على النفط.

وقال النعيمي إنه يتوقع تسارع الطلب على النفط في النصف الثاني من 2015 مع تراجع المعروض.

وقالت أوبك اليوم إنها تتوقع نمو الطلب على خامها 860 ألف برميل يوميا في 2016 إلى 30.07 مليون برميل يوميا. لكنها خفضت تقديراتها للطلب على خامها هذا العام بمقدار 100 ألف برميل يوميا إلى 29.21 مليون برميل يوميا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com