الملك سلمان يفتتح مطاراً جديداً بالمدينة المنورة
الملك سلمان يفتتح مطاراً جديداً بالمدينة المنورةالملك سلمان يفتتح مطاراً جديداً بالمدينة المنورة

الملك سلمان يفتتح مطاراً جديداً بالمدينة المنورة

المدينة المنورة ـ افتتح العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، مساء اليوم الخميس، مطار الأمير "محمد بن عبد العزيز" الدولي الجديد بالمدينة المنورة، والذي شاركت في إنشائه شركة "تاف" التركية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، إن "الملك سلمان تجول عقب الافتتاح في مرافق المطار الجديد، الذي يقع على مساحة اجمالية تبلغ 4 ملايين متر مربع"، موضحة أن المطار "يعد معلماً حضارياً يبرز الجوانب المشرقة في عادات وتراث سكان المدينة المنورة، ويسهم في رفع مستوى الخدمات المقدمة للمسافرين".

وقال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني سليمان بن عبدالله الحمدان، إن "أهمية المطار الجديد تكمن في إنه يعد بوابة القادمين إلى المدينة المنورة، مدينة الرسول المصطفى عليه أفضل الصلوات وأتم التسيلم وحاضنة ثاني الحرمين الشريفين، وهو أول مطار ضمن سلسة المطارات الجديدة في المملكة."

وأضاف الحمدان، "ما تشاهدونه اليوم هو ثمرة شراكة بين الهيئة وتحالف شركة طيبة، الذي يتكون من شركة تاف التركية ومجموعة الراجحي القابضة وشركة سعودي أوجيه، وقد تم إنجاز هذا المشروع بشكل يليق بمكانة وقدسية المدينة المنورة". مؤكدا أن "هذا المطار هو أحد المشاريع الحيوية التي ستسهم في نهضة منطقة المدينة المنورة، وهذا سيكون له أثر كبير في تعزيز وتنمية اقتصاد المنطقة بإذن الله".

وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمطار 8 ملايين مسافر سنويا في مرحلته الأولى، وسترتفع إلى 18 مليون مسافر سنوياً في المرحلة الثانية، أما المرحلة الثالثة من المخطط الرئيسي فتوفر أكثر من ضعف السعة الاستيعابية للمطار لتتجاوز 40 مليون راكب سنوياً.

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني، قد طرحت مشروع تمويل وبناء وتشغيل المطار للمنافسة بين عدد من التحالفات بين شركات سعودية وشركات أجنبية، وفاز به تحالف طيبة الذي يتكون من شركة تاف للمطارات القابضة التركية ومجموعة الراجحي القابضة وشركة سعودي أوجيه. وبلغ حجم الاستثمار للمرحلة الأولى 1,200 مليون دولار أمريكي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com