مصالحة بين النظام السوري والثوار في حي القدم بدمشق
مصالحة بين النظام السوري والثوار في حي القدم بدمشقمصالحة بين النظام السوري والثوار في حي القدم بدمشق

مصالحة بين النظام السوري والثوار في حي القدم بدمشق

دمشق- عقدت السلطات السورية ومقاتلو المعارضة اتفاق "مصالحة" في حي القدم في جنوب دمشق، الذي يعد من أبرز بؤر التوتر في العاصمة ويسيطر عليه مقاتلو المعارضة، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) اليوم الاثنين.

ونقلت الوكالة عن رئيس اللجنة المركزية للمصالحات الشعبية الشيخ جابر عيسى "أن اتفاق المصالحة الوطنية دخل حيز التطبيق اليوم في حي القدم بدمشق وأن الجهود تتركز لتسهيل عودة الخدمات والمواطنين إلى الحي".

ويشمل الاتفاق، بحسب عيسى، "تسليم قوائم بأسماء المسلحين داخل الحي لتسوية أوضاعهم وأخرى بأسماء المختطفين وإزالة السواتر الترابية لفتح الطرقات وإعادة الخدمات إلى الحي وتأمين عودة الأهالي" إلى هذا الحي الواقع على الطريق المؤدية إلى مدينة درعا (جنوب).

ويسيطر على الحي عدد من الكتائب المقاتلة ضد النظام والكتائب الإسلامية، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ويأتي الاتفاق بعد سيطرة القوات النظامية الخميس على بلدة المليحة جنوب شرق العاصمة بعد معارك شرسة مع مقاتلي المعارضة استمرت أشهرا.

وجرت اتفاقات متتالية للمصالحة منذ أكثر من عام في العديد من المناطق القريبة من العاصمة السورية مثل قدسيا والمعضمية وبرزة وبيت سحم وببيلا، بعد أشهر من المعارك اليومية.

وأدى النزاع السوري منذ اندلاعه في منتصف آذار/مارس 2011 إلى مقتل أكثر من 170 ألف شخص، ونزوح أكثر من تسعة ملايين داخل البلاد وخارجها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com