رئيس أركان الجيش اليمني: ستنتشر قواتنا قريبًا في كل شبر من البلاد‎

رئيس أركان الجيش اليمني: ستنتشر قواتنا قريبًا في كل شبر من البلاد‎

تعهد رئيس الأركان اليمني الجديد، اللواء الركن طاهر العقيلي، الأربعاء، بأن قواته ستنتشر قريبًا في كل شبر من أراضي البلاد.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها أثناء زيارة تفقدية إلى المعسكرات التدريبية لقوات الجيش اليمني، ومعسكرات عدد من الألوية في محافظة مأرب، وفقًا لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية “سبأ”.

وقال العقيلي: إنه “لا جدال ولا نقاش في أن الشرعية اليمنية والقوات المسلحة، ستكون قريبًا في كل شبر من أراضي الجمهورية”، دون مزيد من التفاصيل حول آلية تحقيق ذلك.

وأكد أنه ستتم “هزيمة كل مشاريع الظلام والرجعية ومحاسبة من اشتركوا فيها”، في إشارة إلى الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وأشار إلى “الإقبال الكثيف على معسكرات الجيش من الشباب”، معتبرًا أن ذلك “يعكس إيمان وقناعة اليمنيين بأن الخلاص من الميليشيات الحوثية لن يكون إلا بالسلاح والقوة، وكسر القيود التي فرضتها الميليشيات على المجتمع والبلد بشكل عام”.

ودعا العقيلي أبناء الشعب في المحافظات التي لا تزال خاضعة لسيطرة الحوثيين، إلى “سحب أبنائهم وأقاربهم من جبهات القتال مع الحوثي، وإبعادهم عن محارق الموت بكل السبل الممكنة، والحفاظ على النسيج الاجتماعي”.

والأسبوع الماضي، عيّن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، العقيلي رئيسًا لهيئة الأركان العامة في الجيش، خلفًا للواء الركن محمد علي المقدشي، الذي تم تعيينه مستشارًا للقائد الأعلى للقوات المسلحة مع ترقيته إلى رتبة فريق.

ويعد رئيس هيئة الأركان بمثابة الرجل الأول في الجيش، بعد الرئيس ونائبه، وذلك مع استمرار اعتقال الحوثيين لوزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي، منذ آذار/مارس 2015.

ويتزامن القرار الجديد مع تصاعد القتال بين القوات الحكومية من جانب، والحوثيين وقوات صالح على أكثر من جبهة؛ لا سيما مديرية ميدي بمحافظة حجة ومديرية نهم شرقي العاصمة صنعاء، وصرواح شرق صنعاء.