التحالف العربي يدعو الأمم المتحدة لإدارة أمن مطار صنعاء واستئناف الرحلات
التحالف العربي يدعو الأمم المتحدة لإدارة أمن مطار صنعاء واستئناف الرحلاتالتحالف العربي يدعو الأمم المتحدة لإدارة أمن مطار صنعاء واستئناف الرحلات

التحالف العربي يدعو الأمم المتحدة لإدارة أمن مطار صنعاء واستئناف الرحلات

دعت قيادة التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، اليوم الخميس، الأمم المتحدة، للمساهمة  باستئناف تسيير الرحلات التجارية، ونقل الركاب لمطار صنعاء من خلال إدارة أمن مطار صنعاء العاصمة، وضمان مخاوف الحكومة اليمنية الشرعية.

وأكد العقيد الركن تركي المالكي المتحدث باسم التحالف العربي، أنه في حال توافر عوامل حسن إدارة المطار وضمان أمن وسلامة الطائرات التجارية وإيقاف عمليات التهريب، فإن قيادة التحالف على أتم الاستعداد لفتح حركة الملاحة الجوية أمام الطائرات التجارية.

وقال إن قيادة القوات المشتركة للتحالف تابعت ما نشره مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن بشأن إغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات التجارية .

وأكد أن قيادة التحالف قامت منذ بدء العمليات العسكرية -ولا تزال- بتسخير كافة الإمكانات والجهود لوصول الرحلات التجارية ورحلات نقل الركاب والرحلات الإغاثية إلى جميع مطارات الجمهورية اليمنية: (صنعاء، عدن، الحديدة، سيئون، المكلا، سوقطرة)، عبر إصدارالتصاريح الجوية لكافة الطلبات الواردة إليها، وتخصيص مطار بيشة الإقليمي لتنظيم حركة النقل الجوي وبما ينسجم مع تطبيق القرارالأممي (2216).

وقال إن إغلاق مطار صنعاء واقتصاره على الرحلات الإغاثية جاء بسبب المخاوف على سلامة الطائرات المدنية والرحلات التجارية المتجهة للمطار، وبسبب ممارسات الميليشيات الحوثية المسلّحة من خلال عمليات تهريب الأسلحة، لذلك تم تخصيص المطارات اليمنية في المناطق المحررة والآمنة كمطارات بديلة وبطلب من الحكومة اليمنية الشرعية، وعليه فإنه لا يمكن وصف اتخاذ إجراءات احترازية لسلامة الطائرات المدنية والركاب، وكذلك الأطقم الجوية العاملة عليها والمتجهة إلى مطار صنعاء بالمعاناة للشعب اليمني.

وأوضح العقيد المالكي أن ما تم إصداره من تصاريح جوية لجميع مطارات الجمهورية اليمنية منذ بداية العمليات حتى الآن بلغ (5765) تصريحًا جويًا للرحلات التجارية ونقل الركاب ورحلات الإغاثة الإنسانية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com