ولد الشيخ يلتقي هادي في الرياض لدفع عملية السلام باليمن

ولد الشيخ يلتقي هادي في الرياض لدفع عملية السلام باليمن

المصدر: الأناضول

التقى المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد في العاصمة السعودية الرياض اليوم الأربعاء، الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي  وناقشا فرص تحقيق السلام الدائم والشامل، وفقا لوكالة ”سبأ“ اليمنية الرسمية.

وأكد هادي حرص الحكومة اليمنية على تحقيق السلام وفق المرجعيات المتفق عليها، متمثلة في المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني، والقرارات الدولية ذات الصلة، في مقدمتها قرار مجلس الأمن رقم 2216.

ونقلت وكالة ”سبأ“ عن هادي إشادته بجهود الأمم المتحدة لمساعدة الشعب اليمني، مشيرا إلى ”تعنّت ميليشيا الحوثي وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح، ورفضها كل دعوات السلام“.

ويسعى ولد الشيخ من خلال جولته الجديدة الرامية لإحياء مشاورات السلام اليمنية المتعثرة منذ عام إلى فرض خارطة الحل الخاصة بميناء الحديدة الاستراتيجي، التي تنص على انسحاب ”الحوثيين منه وتسليمه لطرف ثالث محايد، مقابل وقف التحالف العربي لأي عملية عسكرية في الساحل الغربي، وكذلك الاتفاق على مسألة توريد الإيرادات وحل أزمة رواتب الموظفين المتوقفة منذ 10 أشهر“.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن الذي بدأ الأربعاء الماضي جولة جديدة لإحياء مشاورات السلام اليمنية من العاصمة العمانية مسقط، قد كشف عمّا سماه “بوادر” لاستضافة السلطنة   لقاءات بين الأطراف اليمنية.

وأشار ولد الشيخ في تصريح نشرته وكالة الأنباء العُمانية، إلى دعم عُمان جهود الأمم المتحدة في التوصل إلى حل مرضٍ بشأن اليمن، مضيفًا “أن زيارته للسلطنة جاءت بالتنسيق مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش للقيام بجولة جديدة في المنطقة لإيجاد مدخل للحل”.

وأشار إلى موقف عُمان في تقديم التسهيلات والمساعدات الإنسانية، لافتًا إلى وجود دعم لعقد لقاءات جديدة بين التحالف الذي يجمع الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح من جهة والأمم المتحدة من جهة أخرى، للحديث عن مبادرته الأخيرة، دون أن يذكر تفاصيل أخرى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com