لأول مرة.. رئيس الحكومة اليمنية يؤيد الحراك الجنوبي

لأول مرة.. رئيس الحكومة اليمنية يؤيد الحراك الجنوبي

المصدر: إرم نيوز

أعلن رئيس الحكومة الشرعية في اليمن، الدكتور أحمد عبيد بن دغر، ولأول مرة، حق الحراك الجنوبي السلمي في التظاهر والتعبير عن مطالبه في حدود النظام والقانون.

وأكد بن دغر بحسب وكالة الأنباء الرسمية ”سبأ“، التابعة للحكومة الشرعية، على الحق القانوني للحراك الجنوبي السلمي في التظاهر والتعبير عن المواقف، وحق المعارضة الصريحة للسياسة العامة، ويشمل ذلك حق التواجد في الساحات العامة وفي 7 يوليو/ تموز على وجه التحديد، ولكن في حدود القانون والنظام والعمل السلمي الذي يحفظ أمن الوطن والمواطنين.

وتطرّق بن دغر إلى دعوة جميع الأطراف إلى عدم التظاهر في ساحات مختلفة، مشيراً إلى أن ذلك سيسبب الاحتكاك بين المتظاهرين، في إشارة إلى بعض الأطراف التابعة للشرعية التي دعت إلى فعالية أخرى في ساحة العروض بحي ”خورمكسر“.

وقال بن دغر ”لا يحق لأي طرف أو أطراف أخرى التظاهر أو التواجد في الساحات غداً في نفس الوقت تحسباً لاحتمال الاحتكاك، ولأن عملاً كهذا يدل على عقلية متخلفة لا تقبل الآخر وتضيق به، ولا تحترم حقه في التعبير“.

وأضاف ”من يريد التعبير عن نفسه وعن مواقفه السياسية المؤيدة أو المعارضة للسلطة، عليه أن يختار يوماً آخر، وكل نزول غداً لغير الحراك الجنوبي السلمي ومن أي طرف كان إنما يندرج في أعمال الاستفزاز والعبث بالأمن العام، وسيكون فعلاً فوضوياً، مخالفاً للقانون، ولقواعد حق الاختلاف ومداناً من قبل الحكومة أيا كان منظموه، وأياً كانت أهدافهم“.

وكانت بعض الأطراف المسلحة المحسوبة على أطراف في الشرعية تنوي إقامة فعالية أخرى مناوئة في ساحة العروض بخورمكسر لأسباب واعتبارات عديدة مرتبطة بأهداف المجلس الانتقالي الجنوبي التي لا تتفق مع أهدافها السياسية.