أنباء عن استهداف موكبه في صنعاء.. ولد الشيخ يسعى إلى إبرام هدنة باليمن قبل رمضان

أنباء عن استهداف موكبه في صنعاء.. ولد الشيخ يسعى إلى إبرام هدنة باليمن قبل رمضان

المصدر: وكالات - إرم نيوز

وصل المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، اليوم الإثنين، إلى العاصمة صنعاء، لبحث عملية وقف إطلاق النار في البلاد التي تشهد حربًا منذ أكثر من عامين، وسط أنباء عن إطلاق نار على موكبه.

وقال ولد الشيخ في حديث للصحفيين بمطار صنعاء، إنه ”جاء إلى صنعاء من أجل 3 قضايا، أولها ”تجنب حدوث عملية عسكرية في مرفأ الحديدة، غربي البلاد، لما لها من تداعيات إنسانية، آملًا أن توصله هذه النقطة إلى هدنة خلال شهر رمضان ومن ثم العودة لطاولة المفاوضات“.

ويحمل ولد الشيخ نسخة معدلة من خارطة الطريق الأممية تنص على انسحاب الانقلابيين الحوثيين من الحديدة ومينائها الاستراتيجي بدلا عن صنعاء، مقابل وقف التحالف العربي لعملياته العسكرية غربي اليمن.

وأضاف ولد الشيخ أن ”القضية الثانية التي سيركز عليها هي القضية الإنسانية، مع تزايد تفشي وباء الكوليرا ووصول حالات الاشتباه إلى أكثر من 25 ألف حالة وارتفاع حالة الوفيات، بالإضافة إلى شبح المجاعة، أما القضية الثالثة فتتعلق برواتب موظفي الدولة المتوقفة وأزمة البنك المركزي“، مشددًا على ضرورة أن يبقى البنك مستقلًا وأن تصل الرواتب لجميع اليمنيين.

ومع تزايد الاتهامات من قبل الانقلابيين الحوثيين له بعدم الحياد، قال ولد الشيخ، ”رسالتنا للشعب اليمني هو أننا سنبقى حياديين ونسعى وراء السلام.. موقف الأمم المتحدة محايد ولسنا مع أي طرف مهما قيل وما سيقال“.

وتعرض موكب المبعوث الأممي للرشق بعلب مياة فارغة من قبل متجمهرين حوثيين إثر خروجه من مطار صنعاء باتجاه مقر إقامته، بعد اتهامات له بالعجز عن رفع الحصار عن مطار صنعاء، والذي يفرض التحالف حظرًا جويًا عليه منذ 9 أغسطس/آب الماضي.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن محمد عبدالسلام، الناطق باسم ميليشيات الحوثيين، أن استمرار اللقاءات مع الأمم المتحدة بات جزء من العبث ”، معتبراً بأنها ”عاجزة عن فعل أي شيء حتى تفي بتعهداتها الإنسانية والأخلاقية أو أن تعلن موقفاً صريحاً تحمل فيه المعتدي المسؤولية كاملة تجاه ما فعله بحق اليمنيين“، في إشارة لقوات التحالف العربي.

وتستمر المعارك المسلحة في اليمن بين ميليشيات الحوثيين وقوات صالح من جهة، والقوات الحكومية مدعومة بقوات التحالف من جهة ثانية، منذ أكثر من عامين، مخلفة خسائر مادية وبشرية كبيرة، فضلاً عن تدهور الوضع الإنساني بشكل كبير.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com