الطيران الأمريكي ينفذ أكثر من 20 ضربة ضد القاعدة في اليمن
الطيران الأمريكي ينفذ أكثر من 20 ضربة ضد القاعدة في اليمنالطيران الأمريكي ينفذ أكثر من 20 ضربة ضد القاعدة في اليمن

الطيران الأمريكي ينفذ أكثر من 20 ضربة ضد القاعدة في اليمن

أعلنت الولايات المتحدة، أنها نفذت أكثر من 20 ضربة موجهة بدقة إلى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب باليمن، أمس الخميس، في أول عملية كبيرة فيما يبدو منذ غارة نفذتها قوات خاصة أمريكية في يناير/ كانون الثاني الماضي.

وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن "الضربات استهدفت متشددي القاعدة وأسلحة ثقيلة وبنية تحتية ومواقع قتالية، ونفذت بذخائر دقيقة التوجيه في محافظات أبين والبيضاء وشبوة".

وشنت طائرات أمريكية، مساء الخميس، غارات مكثفة على مواقع في منطقة "الشعبة" التابعة لمديرية "الصعيد" بمحافظة شبوة.

وقالت مصادر محلية لـ"إرم نيوز"، إن "الطيران الأمريكي نفذ 15 غارة على وادي يشبم بمنطقة الشعبة".

وأضافت أن "الطيران الحربي لم يفارق سماء شبوة منذ الساعة الرابعة عصراً حتى اللحظة، فضلًا عن الطائرات دون طيار".

تقييد قدرة القاعدة

ورأى المتحدث باسم البنتاغون جيف ديفيز، أن "الضربات ستقلص قدرة التنظيم على تنسيق هجمات إرهابية خارجية وتقيد قدرته على استخدام الأراضي التي سيطر عليها من الحكومة الشرعية في اليمن كمكان آمن للتخطيط لأعمال إرهابية".

ووصف البيت الأبيض الغارة التي شنت في يناير/ كانون الثاني -وهي الأولى من نوعها التي يأمر بها الرئيس دونالد ترامب- بأنها كانت "ناجحة".

وأبلغ ترامب الكونغرس، الثلاثاء الماضي، أن "هجوم قوات خاصة أسفر عن الحصول على معلومات مخابراتية قيمة ستؤدي إلى مزيد من الانتصارات في المستقبل".

لكن مسؤولًا أمريكيًا أشار إلى أن الضربات التي نفذت الخميس وشملت استخدام طائرات أمريكية دون طيار وطائرات أخرى بطيارين، كانت في مراحل التخطيط قبل الغارة التي نفذت في يناير/ كانون الثاني.

مقتل تسعة على الأقل

ولم يقدم الجيش الأمريكي تقديرات لعدد المتشددين الذين قتلوا في الضربات، لكن سكانًا ومسؤولين محليين في جنوب اليمن قالوا إن تسعة على الأقل من المشتبه بانتمائهم للتنظيم قتلوا في واقعتين منفصلتين.

وأضافوا أن أربعة رجال يشتبه بانتمائهم للقاعدة لقوا حتفهم في هجوم على مبنى في منطقة الصعيد بمحافظة شبوة التي تقطنها قبيلة العوالق وينتمي إليها أنور العولقي رجل الدين المتشدد الأمريكي الجنسية الذي قتل في 2011 في ضربة وجهتها طائرة أمريكية بدون طيار.

وقال مسؤول محلي إن خمسة آخرين لقوا حتفهم في هجوم بطائرة دون طيار على مركبة تقل أسلحة أثناء سفرهم على طريق في محافظة أبين.

وفي حادث منفصل أبلغ سكان ومسؤولون محليون في بلدة "شقرة" المطلة على خليج عدن جنوب البلاد، عن وقوع غارات جوية في منطقة جبلية مجاورة يحتمي بها المئات من أعضاء التنظيم.

وقالوا إنهم سمعوا دوي انفجارات في وقت مبكر الخميس في منطقة جبلية احتمى بها متشددو القاعدة العام الماضي بعد طردهم من مدن يمينية كانوا استولوا عليها في وقت سابق.

ولم تتوفر معلومات على الفور عن الأضرار التي تسببت فيها الغارات أو تقارير عن سقوط قتلى ومصابين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com