هذا ماقاله ترامب عن غارة اليمن في أول خطاب له أمام الكونغرس

هذا ماقاله ترامب عن غارة اليمن في أول خطاب له أمام الكونغرس

المصدر: وكالات

واشنطن – أصر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الثلاثاء على أن غارة وقعت باليمن في يناير كانون الثاني، كانت ناجحة، وجمعت معلومات حيوية ضد فرع تنظيم القاعدة هناك، برغم الشكوك حول فاعلية المهمة.

وفي أول خطاب تلفزيوني له أمام الكونغرس منذ توليه السلطة في 20 يناير كانون الثاني تعرف ترامب بين الحضور، على أرملة جندي القوات الخاصة بالبحرية الأمريكية وليام ”ريان“ أوينز، الذي قتل في العملية، وسال الدمع على وجهها عند وقوفها، وصفق المشرعون لها وقوفا.

ورد البيت الأبيض على الانتقادات للغارة وهي الأولى من نوعها التي يجيزها ترامب، باعتباره قائدا أعلى للقوات المسلحة، ودعا والد أوينز في مقابلة صحفية في مطلع الأسبوع، إلى فتح تحقيق.

وقتل أوينز (36 عاما) في الغارة التي استهدفت تنظيم القاعدة في جزيرة العرب في محافظة البيضاء في 29 يناير كانون الثاني، وقال مسؤولون أمريكيون إن 14 متشددا قتلوا إلى جانب بعض المدنيين. وقال مسعفون بالموقع إن نحو 30 شخصا بينهم عشر نساء وأطفال قتلوا.

وقال ترامب في الجلسة المشتركة للكونغرس إنه تحدث منذ قليل مع وزير الدفاع جيمس ماتيس ”الذي جدد التأكيد على أن.. وأنقل عنه قوله.. ‘ريان كان ضمن غارة حققت نجاحا كبيرًا وجمعت قدرًا كبيرًا من المعلومات الحيوية ستقود إلى كثير من الانتصارات في المستقبل، على أعدائنا‘.“

وبرغم أن ترامب لم يذكر تفاصيلاً، فقد قال مسؤول أمريكي كبير في وقت سابق إن المعلومات تشمل عمليات تصنيع المتفجرات وأنشطة الاستهداف والتدريب والتجنيد للتنظيم.

وقال مسؤول مشترط عدم الكشف عن اسمه، إن تلك المعلومات ذات أهمية كبيرة في ضوء التهديد الذي يشكله هذا التنظيم منذ فترة طويلة.

ويضم التنظيم واحدا من أكثر صناع القنابل إثارة للخوف في العالم وهو إبراهيم حسن العسيري. ويشكل التنظيم مصدر قلق دائم للحكومة الأمريكية منذ محاولة في 2009، لتفجير طائرة ركاب متجهة إلى ديترويت يوم عيد الميلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com