سهام الاتهامات تنهال على المنسق الأممي في صنعاء.. ومطالب بتغييره (فيديو إرم)

سهام الاتهامات تنهال على المنسق الأممي في صنعاء.. ومطالب بتغييره (فيديو إرم)

المصدر: أبوظبي - إرم نيوز

تتعالى أصوات جمعيات محلية ونشطاء حقوقيين في اليمن، متهمة المنسق المقيم للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في صنعاء، جيمي ماكغولدريك، بالتحيز لميليشيات الحوثي وصالح، مطالبين الحكومة اليمنية بالضغط على الأمم المتحدة لتغييره.

الاتهامات الموجهة لماك غولدريك ترتبط بعدم النزاهة وغياب الحياد في أدائه لمهامه الأممية وانحيازه المباشر للميليشيات الحوثية وتعامله معها، دون التعاطي والتنسيق مع الحكومة الشرعية.

كما تشمل الاتهامات تكرار زيارته إلى صعدة معقل الحوثيين أكثر من غيرها، وتسهيله نقل متعهدين موالين للحوثي للمساعدات الإنسانية إلى مناطقهم دون رقابة مباشرة من مندوبي الأمم المتحدة.

الحكومة الشرعية تتهم هي الأخرى منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، بـ“مخالفة القرارت الأممية، وعجزه عن أداء رسالة الأمم المتحدة في تكريس السلام، مع عدم زيارته لتعز المحاصرة سوى مرة واحدة قبل عام وتخلفه عن زيارة عدن، رغم تواجد الصليب الأحمر ومنظمة أطباء بلا حدود في المدينة“.

كما اتهم غولدريك بـ“عدم اعترافه بالمناطق المحررة وتجاهله ظاهرة تجنيد الأطفال واعتقال الصحافيين والانتهاكات داخل السجون“.

من جانبه، شكا التحالف العربي تجاهل المنسق الأممي للجهود المقدمة والتعاون مع لجنة التحقيق والتفتيش الأممية  الخاصة باليمن.

ويرفض المنسق الأممي هذه الاتهامات، ويصر على أنه ”يقوم بواجبه المهني والدبلوماسي دون تحيز لأي طرف في اليمن“.

https://www.youtube.com/watch?v=vRPFdbICPCs&feature=youtu.be

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com