بالصور.. نزوح 115 أسرة يمنية من قرية غرب تعز سيطر عليها الحوثي

بالصور.. نزوح 115 أسرة يمنية من قرية غرب تعز سيطر عليها الحوثي

المصدر: وكالات – إرم نيوز

قال شاهد عيان ومصدر الاثنين، إن مسلحي جماعة الحوثي وحلفاءهم من القوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، سيطروا على قرية ”تبيشعة“ غرب مدينة تعز (جنوب غرب)، ما أسفر عن نزوح نحو 115 أسرة.

وأفاد محمد صالح، وهو من سكان القرية، أن الحوثيين وحلفاءهم هاجموا قرية ”تبيشعة“، صباح الاثنين وسيطروا عليها بعد حصار ومعارك ضد المقاومة الشعبية الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي منذ شهرين.

وأضاف صالح أن ”المقاومة في منطقة بلاد الوافي التي تقع القرية من ضمنها و10 قرى أخرى، منعت الحوثيين من التقدم، أواخر العام الماضي، لكن الأخيرين فرضوا حصارا على المنطقة بشكل كامل“.

وأشار إلى أن سكان تلك القرى اضطروا إلى قطع عشرات الأمتار مشياً على الأقدام، وسلكوا طرقًا وعرة في الجبال، من أجل الحصول على المواد الغذائية والطبية، بعد سيطرة الحوثيين على طريق ”الرمادة“ و“هجدة“ المؤيدي لتلك القرى.

ولفت صالح إلى أن الحوثيين فجروا 5 منازل وأحرقوا 3 آخرين تعود لمعارضيهم بعد سيطرتهم على قرية ”تبيشعة“.

من جهته قال المتحدث الإعلامي لائتلاف الإغاثة الإنسانية في مدينة تعز (غير حكومي)، أحمد الصهيبي، إن أكثر من 115 أسرة نزحت من قرية ”تبيشعة“، وإن الوضع الإنساني لهم ”كارثي“.

وأوضح ”أن النازحين استقروا في مدرسة اليرموك بمنطقة الدحي غربي تعز، وأن منظمات إغاثية محلية بدأت توزيع المساعدات الإغاثية عليهم، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول التركية.

ويشهد اليمن حربًا منذ أكثر عامين بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي الحوثي، وصالح من جهة أخرى، مخلفة أوضاعاً إنسانية صعبة، فيما تشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني (80% من السكان) بحاجة إلى مساعدات، وأسفر النزاع عن مقتل 7 آلاف شخص، وإصابة نحو 35 ألف، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com