اليمن.. أطباء صنعاء يضربون عن العمل احتجاجًا على عدم صرف رواتبهم
اليمن.. أطباء صنعاء يضربون عن العمل احتجاجًا على عدم صرف رواتبهماليمن.. أطباء صنعاء يضربون عن العمل احتجاجًا على عدم صرف رواتبهم

اليمن.. أطباء صنعاء يضربون عن العمل احتجاجًا على عدم صرف رواتبهم

دخل معظم أطباء مستشفى "الثورة" الحكومي، وهو الأكبر بالعاصمة اليمنية صنعاء، اليوم السبت، في إضراب عن العمل احتجاجًا على عدم صرف رواتبهم للشهر الرابع على التوالي.

وقال شهود عيان: إن معظم أطباء المستشفى بالإضافة إلى بعض الممرضين أضربوا عن العمل اليوم، ونظموا وقفة احتجاجية أمامه، لمطالبة جماعة الحوثي التي تسيطر على العاصمة بصرف رواتبهم.

ونقلت الأناضول، عن طبيبة يمنية فضلت تسميتها بـ"يسرى" فقط لمخاوف أمنية، "امتنعنا عن العمل اليوم، حتى يتم صرف رواتبنا، فمن غير الممكن أن نظل على هذا الحال"، دون توضيح ما إذا كان الإضراب سيستمر لأيام مقبلة أم لا.

وقالت الطبيبة: إن عددًا من المسلحين الحوثيين وصلوا إلى مكان تجمعهم، وحاولوا تفريق المحتجين و"اختطاف البعض منهم، لكن ذلك لم يتم". وتابعت: "عدد من الموالين للحوثيين في إدارة المستشفى هددونا بالفصل، وبالاستغناء عنا".

والشهر الماضي، اتهمت الحكومة اليمنية مسلحي الحوثي والرئيس السابق علي عبدالله صالح، بعرقلة استلام موظفي الدولة لرواتبهم عبر البنوك المحلية وشركات الصرافة في المحافظات التي لا تزال تحت سيطرتها، حسب تصريحات لوزير الخدمة المدنية اليمني، عبد العزيز جباري.

ولم يوضح جباري آنذاك سبب قيام الحوثيين بهذه الخطوة، قبل أن يتعهد بصرف الرواتب "لموظفي الدولة في كل المحافظات"، دون ذكر آلية عملية صرف مرتبات موظفي الدولة في المحافظات الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وجاءت تصريحات الجباري بعد أسابيع من إعلان رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر، انتهاء أزمة السيولة التي استمرت أشهرًا، وأدت إلى توقف الرواتب في معظم محافظات البلاد، جراء الحرب الدائرة منذ نحو عامين.

وفي وقت سابق، قالت منظمة الصحة العالمية، إن أكثر من نصف المرافق الصحية في البلاد، إما أغلقت أبوابها أو لا تزال تعمل بجزء من طاقتها، وإن المستشفيات تعاني نقصًا حادًا في عدد الأطباء بنحو 40%، بعد هجرتهم إلى خارج البلاد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com