الطب الشرعي اليمني: الصحفي العبسي توفي مسمومًا – إرم نيوز‬‎

الطب الشرعي اليمني: الصحفي العبسي توفي مسمومًا

الطب الشرعي اليمني: الصحفي العبسي توفي مسمومًا

المصدر: إرم نيوز - صنعاء

أكد تقرير الطب الشرعي اليمني الأحد، على أن سبب وفاة الصحفي محمد عبده العبسي، كانت بسبب التسمم والاختناق بغاز أول أكسيد الكربون، وفق ما كشفته عملية تشريح جثته وفحص عينات من جسده.

وتسلم الفريق الحقوقي المتطوع لكشف أسباب الوفاة، تقريرا صادرا عن إدارة المختبرات والأدلة الجرمية بالعاصمة الأردنية عمان.

وقال الفريق، في بيان صدر عنه الأحد ”تسلمنا من النيابة صورة من تقرير الطبيب الشرعي المكلف، وخلصت نتيجة الفحص المخبري والتقرير إلى أن وفاة العبسي كانت بسبب التسمم والاختناق بغاز أول أكسيد الكربون، حيث وجدت مادة الكاربوكسي هيموغلوبين في الدم بنسبة تشبع 65%، التي تعتبر قاتلة“. الأمر الذي يؤكد على فرضية ان ”موت العبسي له أبعاد جنائية، في حين تشير أصابع الاتهام إلى ميليشيات الحوثي بوقوفها خلف مقتل العبسي“.

واتهم زملاء للصحفي على مواقع التواصل الاجتماعي، قيادات من  الحوثيين بـ“اغتياله“؛ بسبب ما قالوا إنه ”تحقيق استقصائي كان يجريه العبسي وكشف عن فساد تورط فيه مقربون من زعيم الجماعة“.

ودعا بيان صادر عن فريق المتابعة الخاص بقضية وفاة الصحفي محمد عبده العبسي الأحد، إلى استكمال التحقيقات القانونية بعد أن تمت معرفة أسباب الوفاة.

كما طالب الفريق ”بتكريم وتخليد ذكرى الفقيد، والاحتفاء بسيرته باستمرار نضال اليمنيين من أجل الحقوق والحريات، وإعلاء قيمتي الحقيقة والمحاسبة“.

ويتألف فريق متابعة القضية من أسرة الصحفي اليمني ونقابة الصحفيين اليمنيين وعدد من المنظمات الحقوقية.

وتوفي الصحفي الاستقصائي محمد العبسي بشكل مفاجئ يوم الثلاثاء الموافق 20 كانون الأول/ديسمبر الماضي، في حين تم دفنه في 13 كانون الثاني/يناير الماضي في صنعاء، بعد نقل الجثة إلى الأردن لفحصها ومعرفة أسباب الوفاة.

ويعد العبسي من أهم الصحفيين الاستقصائيين في اليمن، ونشر على مدى السنوات الماضية تحقيقات كشفت الكثير من صفقات الفساد خاصة الفساد في القطاع النفطي اليمني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com