الحوثيون يحتجزون قوافل إغاثية متجهة إلى تعز اليمنية

الحوثيون يحتجزون قوافل إغاثية متجهة إلى تعز اليمنية

المصدر: عدن – إرم نيوز

قال وزير الإدارة المحلية اليمني، رئيس اللجنة العليا للإغاثة،عبد الرقيب فتح، اليوم الجمعة، إن  ميليشيات الحوثي والمخلوع علي عبدالله صالح احتجزت قوافل إغاثية مخصصة لمديريات محافظة تعز في ميناء الحديدة، الخاضع لسيطرة الانقلابيين.

وأضاف فتح في تصريحات لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية“سبأ“، أن الميليشيات ”قامت باحتجاز عدد من المعونات الإغاثية المخصصة لمديرية جبل حبشي والمواسط في نقطة البرح التابعة للمليشيات الانقلابية وترفض الإفراج عنها“.

وأشار فتح إلى أن بعض القوافل الإغاثية ”محتجزة في نقاط مرورية تابعة للانقلابيين، منذ ديسمبر/ كانون الأول المنصرم، على مداخل محافظة تعز، ويقوم الانقلابيون بمصادرة عدد كبير من تلك المعونات“ مطالبًا المنظمات الأممية العاملة في مناطق الميليشيات ”بالبحث عن بدائل لإيصال المساعدات إلى المناطق المتضررة“.

وأكد رئيس اللجنة العليا للإغاثة، تزايد عمليات النهب التي تقوم بها الميليشيات، للمساعدات الإنسانية، داعيًا إلى تصرف حازم من قبل المنظمات الدولية وخصوصًا برنامج الغذاء العالمي لإيقاف هذه الأعمال والضغط على الميليشيات وكشفها أمام الرأي العام الدولي.

وكشف تقرير لمركز الدراسات والإعلام الاقتصادي في مطلع ديسمبر/ كانون الأول، عن عمليات قرصنة، ”تتعرض لها المعونات والمساعدات الإغاثية المخصصة لليمنيين، في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين“.

ويشير التقرير إلى أن المنظمات الإغاثية ”تواجه صعوبات كبيرة أثناء قيامها بتوزيع المساعدات الإنسانية في المناطق المتضررة نتيجة المخاطر الأمنية العالية، إلى جانب تحكّم الحوثيين بطريقة توزيع تلك المساعدات، ما جعل كثيرًا من تلك المساعدات لا يصل إلى المحتاجين الفعليين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة