غارات التحالف تضرب أبين اليمنية مجددًا عقب عودة مسلحي القاعدة – إرم نيوز‬‎

غارات التحالف تضرب أبين اليمنية مجددًا عقب عودة مسلحي القاعدة

غارات التحالف تضرب أبين اليمنية مجددًا عقب عودة مسلحي القاعدة

المصدر: وكالات - إرم نيوز

استأنفت مقاتلات حربية تابعة للتحالف العربي، مساء الخميس، غاراتها على محافظة أبين، جنوب غرب اليمن، وذلك بعد ساعات من سيطرة عناصر تنظيم القاعدة على أجزاء منها.

وقال شهود عيان، إن الطيران شن ثلاث غارات على مديرية ”لودر“، التي سيطر مسلحو القاعدة في وقت سابق، الخميس، على بعض المناطق فيها، وذلك بعد توقف دام عدة أشهر، وتحديدًا منذ دحر القاعدة من مدن المحافظة في آب/ أغسطس 2016.

وذكرت المصادر أن انفجارات عنيفة دوّت عند المدخل الشرقي للمدينة، وهو المكان الذي تمركز فيه مسلحو القاعدة مساء الخميس.

وكان عناصر من القاعدة سيطروا في وقت سابق الخميس، على المدخل الشرقي لمدينة ”لودر“ عقب انسحاب قوات الحزام الأمني (التابعة للجيش) منها.

وذكر مصدر محلي أن عناصر القاعدة انتشرت في محيط نقطة الكهرباء، على المدخل الشرقي للمدينة، وأقامت فيها حواجز تفتيش.

وصعّد تنظيم القاعدة من هجماته على مواقع الجيش اليمني في محافظة أبين، وبدأ السيطرة على حواجز عسكرية، بعد مرور نحو خمسة أشهر على انسحابه من بعض بلداتها، فيما قتل خمسة جنود، الخميس، جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها التنظيم.

في المقابل، نفذت كتائب الجيش اليمني المعروفة باسم ”الحزام الأمني“ انسحابات وُصفت بـ“الغامضة“ من بعض مدن أبين، عقب هجمات دامية تعرضت لها خلال الأسابيع الماضية من قبل مسلحي القاعدة، أسفرت عن مقتل واصابة عشرات الجنود، بحسب ”الأناضول“.

ويخشى سكان محليون في المحافظة من عودة تنظيم القاعدة إلى السيطرة الكاملة على المدن، خصوصًا في ظل الانسحابات التي تنفذها قوات الجيش الموالي للرئيس عبدربه منصور هادي.

 

من جانب آخر، قال مسؤولان حكوميان يمنيان، إن سفنًا حربية قصفت ما يعتقد أنها معاقل للقاعدة في منطقة جبلية جنوب اليمن، يوم الخميس.

وأضاف المسؤولان أنهما يعتقدان أن القوات الأمريكية نفذت العملية، لكن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جيف ديفيز، نفى ذلك.

وتأتي الضربات بعد أقل من أسبوع على غارة سرية لقوة العمليات الخاصة بالبحرية الأمريكية- نفذت أيضًا جنوب اليمن- في أول عملية يأمر بها الرئيس دونالد ترامب كقائد أعلى للقوات المسلحة.

وتأتي هجمات البحرية على ما يبدو في إطار حملة تزداد شدة ضد واحد من أنشط فروع تنظيم القاعدة.

وقال مسؤول طلب عدم نشر اسمه بسبب حساسية الموضوع: ”السفن أطلقت عدة صواريخ صوب جبال المراقشة حيث يتمركز عناصر القاعدة. يعتقد على نطاق واسع أن السفن أمريكية. ولم نتلق معلومات بشأن نتيجة القصف“، وفقًا لـ“رويترز“.

وعادة ما تستخدم الولايات المتحدة طائرات دون طيار لتعقب المشتبه بأنهم متشددو القاعدة في مناطق اليمن النائية القاحلة، لكن مشاركة سفن البحرية أقل شيوعًا.

وجبال المراقشة معقل رئيسي للقاعدة جنوب اليمن. ويحتمي المتشددون هناك منذ العام الماضي بعدما طردتهم قوات الحكومة اليمنية بدعم من طائرات التحالف العربي من مدينتي زنجبار وجعار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com