وزير الأوقاف اليمني يتهم الحوثيين بسرقة ممتلكات الوقف – إرم نيوز‬‎

وزير الأوقاف اليمني يتهم الحوثيين بسرقة ممتلكات الوقف

وزير الأوقاف اليمني يتهم الحوثيين بسرقة ممتلكات الوقف

المصدر: أشرف خليفة- إرم نيوز

اتهم وزير الأوقاف والإرشاد اليمني الشيخ أحمد عطية القاضي، مليشيات الحوثي باعتدائها واستيلائها على الممتلكات التابعة للأوقاف في المحافظات التي ما زالت تُسيطر عليها.

وقال القاضي في تصريح خاص لـ“إرم نيوز“: ”لا يقتصر اعتداء مليشيات الحوثي على أراضي وعقارات الأوقاف بالاستيلاء عليها فقط، بل تقوم ببيعها بثمن بخس“. وأضاف: ”نمتلك إحصائية بجميع الأراضي وجميع القطع التابعة للأوقاف، سواءً المستأجرة أو التي مازالت تحت قيد الاغتصاب والاستيلاء، وعندنا كذلك إحصائية كاملة حول الاعتداءات التي تمت بعد العام 2014 إلى الآن، وتم فيها عمليات بيع وشراء بثمن بخس، سواءً في محافظات إب أو تعز أو صنعاء أو غيرها من المناطق القابعة تحت سيطرة الحوثيين“.

وفي التفاصيل، قال القاضي: ”إن وزارة الأوقاف قامت بإجراء عملية مسح ميداني كامل لجميع الممتلكات التابعة للأوقاف في كافة محافظات الجمهورية اليمنية“. موضحا ”أن عملية المسح شملت الممتلكات من حيث إحصاء عددها، سواءً ما يتعلق بالعقار أو بالمباني، فمحافظة صنعاء تحتل المرتبة الأولى كأكثر مدينة فيها ممتلكات للأوقاف تليها محافظة ذمار وتعقبها محافظة عدن، وهكذا تدريجياً بقية المحافظات الأخرى“.

وأشار القاضي، إلى أنه ”لدينا إحصائية كذلك تُفيد بعدد الأراضي التابعة للأوقاف والتي تم السطو عليها في العاصمة المؤقتة عدن وغيرها من المحافظات المحررة“.

وقال وزير الأوقاف أحمد القاضي في سياق حديثه لـ“إرم نيوز“: ”كل الإحصائيات التي لدينا، تؤكد الاعتداء على ممتلكات الأوقاف، ونحن نحتفظ بحقنا القانوني في وزارة الأوقاف، نريد فقط استقرار الأوضاع بشكل نسبي، حينها سنقدم كافة الملفات الثبوتية للمحاكم والنيابات فور استئناف عملها“.

ولفت إلى أنه: ”عندما حذرنا على الاستيلاء على أراضي الوقف ومنعنا البيع والشراء فيها، إنما هذا ينم عن معلومات دقيقة لدينا، وعلى ضوء ذلك قمنا بتبليغ كافة محافظي المحافظات بما وصلنا إليه، ونحن نعلم أن الكثير من الأراضي تسيطر عليها السلطات المحلية، وبعض أراضي الأوقاف قد تكون مع بعض الجهات الحكومية“.

وتابع، ”هذه المسألة سنرفعها إلى رئاسة مجلس الوزراء، ونبيين للجهات الحكومية التي أخذت هذه الأراضي بدون وجه حق، والناس عندهم مفهوم خاطئ للوقف، بأن أرض الأوقاف هي أرض الدولة، وهذا مفهوم غير صحيح، لا من الناحية الشرعية ولا من الناحية القانونية ولا كذا من الناحية الواقعية والعُرفية“.

وقدّم القاضي شرحاً مختصراً حول الأراضي والعقارات الخاصة للوقف، حيث قال: ”أراضي والعقارات الخاصة للوقف هي حقٌ لله عزّ وجل وحده، والواقف عندما يوقف عمارةً أو أرضاً، ويجعل ناظراً عليها، هو يجعل هذا الوقف لله عزّ وجل، وليس لأي جهة رسمية، ونحن في وزارة الأوقاف نرعى ونشرف عليها فقط، وواجبنا دستورياً وقانونياً أن نحافظ هذه الأوقاف، حتى لا تمتد إليها يد العابثين من أي جهات سواءً كانت رسمية أو شعبية“.

واختتم وزير الأوقاف والإرشاد اليمني الشيخ أحمد عطية القاضي، حديثه بتقديم الشكر والعرفان لشبكة ”إرم نيوز“، مشيداً بدورها الإعلامي المتميز وبحثها الدائم عن كشف خبايا وأسرار كافة الأحداث في الوطن العربي بشكل عام واليمن بشكل خاص.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com