مسؤول يمني: تطهير 1.6 مليون متر من الألغام بمحافظة عدن – إرم نيوز‬‎

مسؤول يمني: تطهير 1.6 مليون متر من الألغام بمحافظة عدن

مسؤول يمني: تطهير 1.6 مليون متر من الألغام بمحافظة عدن

المصدر: عدن- إرم نيوز

أعلن البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام، في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، تطهيره العام الماضي ما يقارب المليون و600 ألف متر مربع من إجمالي مساحة مدينة عدن من الألغام، التي زرعتها ميليشيات الحوثي إبان اقتحامها للمدينة صيف العام 2015.

وقال نائب مدير البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام بعدن عبد القوي عبد الله: ”إن البرنامج قام خلال العام الماضي أيضًا بتجميع واكتشاف نحو 102 ألف لغم وقذائف أخرى، وتعامل مع 154 مهمة طارئة تتعلق بالألغام في محافظات عدن ولحج وأبين، وذلك بناء على بلاغات الجهات الأمنية والمواطنين“.

وأضاف عبد الله في تصريح صحفي: ”تمكن البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام، خلال العام 2016، من تطهير مساحات تقدر بـ مليون و600 ألف متر مربع من الألغام، بالإضافة إلى التأشير على مناطق حقول للألغام خلال عمليات المسح وتجهيزها للتطهير“ .

وبحسب عبد الله: ”رصد البرنامج 566 ضحية من ضحايا الألغام في بعض مديريات عدن من خلال تنفيذ أربع خطط طارئة في جوانب المسح وتطهير الأراضي المتأثرة بالألغام“، مضيفًا:“قمنا بالتوعية من مخاطرها وحصر وتسجيل الضحايا وجمع المعلومات عن المواقع التي تتواجد فيها الألغام وتدمير عدد من المخلفات الخطرة المكتشفة والمجمعة في المحافظات المحررة“.

وأوضح نائب مدير البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام: ”أن البرنامج أعد خطته السنوية للعام الجاري 2017 والتي سيبدأ العمل على تنفيذها خلال الأسبوع المقبل، وتشمل بالإضافة للمحافظات المحررة محافظتي تعز وشبوة“ .

وأكد ”أن العمل جارٍ من قبل البرنامج في محافظة عدن لإزالة كافة الألغام والقذائف الأخرى المتواجدة في المناطق المحاذية لساحل خور مكسر، والمناطق التي شهدت معارك وخاصة في ضواحي مديريات المنصورة والشيخ عثمان ودار سعد، التي يتوقع البرنامج أن تكون أكثر تلوثاً وتواجدًا للألغام عن غيرها من المناطق“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com