السعودية تجدد إقامة الطلبة السوريين واليمنيين دون جواز سفر – إرم نيوز‬‎

السعودية تجدد إقامة الطلبة السوريين واليمنيين دون جواز سفر

السعودية تجدد إقامة الطلبة السوريين واليمنيين دون جواز سفر

المصدر: ريمون القس – إرم نيوز

سمحت السلطات السعودية بتجديد إقامة وتسجيل الطلبة حملة الجنسيتين السورية واليمنية دون شرط تجديد جواز السفر.

وعممت وزارة التعليم السعودية تعليمات لمكاتبها في مختلف مناطق المملكة، بعدم إلزام الطلاب والطالبات السوريين بتجديد جوازاتهم حتى وإن انتهت لإكمال إجراءات قبولهم في المدارس السعودية، وفقًا لصحيفة ”مكة“ المحلية.

وتضمنت التعليمات إبلاغ الطلبة بتجديد الإقامة أو التأشيرة فقط دون جواز السفر، بالتنسيق مع دائرة الجوازات السعودية.

وقالت دائرة الجوازات إن من انتهت جوازاتهم من الطلاب والطالبات السوريين، تُجدد الإقامات لمن يحمل الإقامة منهم حتى وإن كان جواز سفره منتهيًا.

ويشمل القرار أيضًا، أبناء المقيمين منهم دون جواز سفر بموجب شهادة الميلاد السعودية، وأما من يحمل منهم تأشيرة زيارة فيتم تمديدها حتى وإن كان جواز سفره منتهيًا.

وأشارت تعليمات وزارة التعليم بالتنسيق مع الجوازات إلى مطالبة الطلبة السوريين بتغيير تأشيرة العمرة إلى تأشيرة زيارة إن كانوا على مقاعد الدراسة.

في حين يتم رفض الطلبة بتأشيرة زيارة منتهية، إذ لابد من تأشيرة زيارة سارية الصلاحية، ومن انتهت تأشيرة زيارته وهو على مقاعد الدراسة يطالب بالتجديد.

أما الطلاب والطالبات من الجنسية اليمنية، ممن لا يحملون جواز سفر، فيتم منحهم هوية زائر، وتأشيرة زيارة، وعليه يطالبون فقط بتمديد هوية زائر، وتأشيرة الزيارة حتى وإن لم يملكوا جوازات سفر.

ولا تفرض الوزارة على الطلاب والطالبات اليمنيين، تجديد الجواز، ويُقبلون في المدارس حتى لو كانت جوازاتهم منتهية، ويطالبون بتجديد تأشيرة الزيارة أو الإقامة.

ويقيم في السعودية مئات الآلاف من السوريين واليمنيين، والكثير منهم دخل الأراضي السعودية، بتأشيرة زيارة أو لأداء العمرة، ليظلوا بعد انتهاء تأشيراتهم، على خلفية الأوضاع الناجمة عن الأزمتين السورية واليمنية.

وتشير تقارير محلية إلى أن السوريين الموجودين على الأراضي السعودية ينقسمون إلى فئتين؛ الأولى تحمل إقامة نظامية، وفئة ثانية وهم السوريون القادمون بتأشيرة زيارة.

أما اليمنيون المقيمون في المملكة فتصحح أوضاعهم عبر خدمة ”الزائرين“ التي تقبل التجديد وفقًا للإجراءات الرسمية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com