مسؤول يمني: الحوثيون ارتكبوا 14 ألف انتهاك حقوقي في عامين – إرم نيوز‬‎

مسؤول يمني: الحوثيون ارتكبوا 14 ألف انتهاك حقوقي في عامين

مسؤول يمني: الحوثيون ارتكبوا 14 ألف انتهاك حقوقي في عامين

المصدر: عدن – إرم نيوز

قال نائب وزير حقوق الإنسان في حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، إنه ”تم توثيق أكثر من 14 ألف حالة انتهاك لحقوق الإنسان من قبل جماعة الحوثي خلال آخر عامين.

وأوضح محمد عسكر نائب الوزير، خلال ندوة أقامتها وزارته اليوم السبت، بالعاصمة اليمنية المؤقتة عدن، إن تلك ”الانتهاكات“، ارتكبت منذ سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014، وحتى نهاية الشهر نفسه من العام الحالي.

وأشار إلى أن ”الانتهاكات تنوعت بين القتل والإصابة والاعتقال التعسفي والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة“، بحسب ما نقلت وكالة الاناضول التركية.

وتابع أن ”عدد القتلى المدنيين جراء الانتهاكات بلغ ألف و444، بينهم 395 طفلاً و121 امرأة، علاوة على إصابة 4 آلاف و438 مدنيا منهم قرابة 500 امرأة“.

ولفت أنه تم ”توثيق وجود 4 آلاف و322 معتقلا في سجون جماعة الحوثي بالعاصمة صنعاء ومدن تعز (جنوب غرب) وإب والبيضاء (وسط)، بينهم إعلاميون ونشطاء سياسيون وأكاديميون بالإضافة إلى الأطفال“.

وجاء عقد الندوة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يوافق العاشر من ديسمبر/كانون الأول من كل عام.

وخلال الندوة طالبت منظمات حقوقية محلية، الأمم المتحدة والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، بـ“إدانة واستنكار“ ما وصفتها بـ“الانتهاكات“ التي تمارسها جماعة الحوثي ووقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وأكدت المنظمات ”ضرورة الضغط على الحوثيين من أجل الإفراج عن المعتقلين العسكريين والسياسيين والنشطاء والمدنيين“.

ويشهد اليمن حربًا منذ قرابة عامين بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي الحوثي وقوات صالح من جهة أخرى، مخلفة أوضاعاً إنسانية صعبة، وآلاف القتلى والجرحى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com