هادي يطيح بأبرز القيادات العسكرية باليمن – إرم نيوز‬‎

هادي يطيح بأبرز القيادات العسكرية باليمن

هادي يطيح بأبرز القيادات العسكرية باليمن

المصدر: عدن ـ إرم نيوز

أصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي مساء اليوم الإثنين، سلسلة من القرارات الرئاسية، التي استهدفت المؤسسة العسكرية باليمن، بحسب وكالة الأنباء الرسمية التابعة للحكومة الشرعية .

ولعل أبرز تلك القرارات، هو تعيين العميد ركن صالح محمد طيمس قائداً للمنطقة العسكرية الأولى، قائداً للواء 37 مدرع وترقيته إلى رتبة لواء، وتعيين اللواء ركن أحمد سيف المحرمي اليافعي، نائباً لرئيس هيئة الأركان العامة.

وبذلك أطاح هادي، باللواء عبدالرحمن الحليلي، الذي كان قائداً للمنطقة العسكرية الأولى في وادي حضرموت منذ سنوات، وأحد أبرز قادة الجيش الموالين للشرعية، إذ تضم هذه المنطقة أكثر من 11 ألف جندي موزعين على 7 وحدات عسكرية قتالية (لواءين مدرعين وثالث لحرس الحدود ورابع للمشاة وخامس للمشاة ميكانيكا بالإضافة إلى لواءي محوري العمليات “ثمود” و”الخشعة”).

وتتهم أطراف في اليمن الحليلي بأنه أعلن دعم هادي بضغط من القبائل في المنطقة.

وتنشر وسائل الإعلام اليمنية على الدوام تقارير عن علاقة مزعومة للحليلي بقوات الحوثي وصالح.

ودأب الحليلي على إصدار بيانات تنفي هذه التقارير وتؤكد تمسكه بدعم شرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وعلى الدوام تساءل كثيرون في اليمن، لماذا لا يستخدم التحالف الوحدات التي تعتبر نفسها موالية للشرعية في حضرموت (قوات الحليلي) ويوجهها إلى مأرب كرأس حربة باتجاه صنعاء؟.

كما أصدر الرئيس اليمني، قراراً بتعيين العميد ركن فضل حسن محمد، قائداً للمنطقة العسكرية الرابعة، قائداً للواء الثاني مشاه و يرقى الى رتبة لواء خلفاً للواء أحمد سيف المحرمي، الذي ترقى إلى نائب رئيس هيئة الأركان العامة للجيش اليمني التي يقودها اللواء المقدشي .

ومن ضمن تلك القرارات، تعيين العقيد ركن أحمد حسين الضراب، رئيساً لأركان المنطقة العسكرية الأولى، ويرقى إلى رتبة عميد، وكذا تعيين العميد ركن ثابت مثنى جواس، قائداً لمحور العند، قائداً للواء 131 مشاة.

وتضمنت القرارات أيضاً، تعيين العميد فهمي حاج محروس الصيعري، قائداً للواء 11 حرس حدود، وتعيين العميد ركن عبدالكريم قاسم الزومحي، نائباً لمدير دائرة العمليات الحربية في القوات المسلحة، وتعيين اللواء الركن د. ناصر عبدربه الطاهري، ملحقا عسكريا بسفارة اليمن في روسيا الاتحادية .

تعيينات أخرى

واستهدف هادي في قراراته الليلة، وزارة النفط والمعادن وفرعها في عدن، حيث عين ناصر مانع بن حدور، مديراً لشركة النفط اليمنية فرع عدن، وهو ذات الشخص الذي أصدر وزير الداخلية اليمني اللواء حسين عرب قبل أيام قراراً بتكليفه بهذا المنصب خلفاً للمدير السابق عبدالسلام حميد، الذي عينه هادي اليوم وكيلاً مساعداً لوزارة النفط لشؤون المعادن.

وصدر قرار آخر، يقضي بتعيين انيس عوض حسن باحارثة رئيساً للهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني، وكذا تعيين الدكتور صالح حسن سميع، محافظاً لمحافظة المحويت.

وجاء آخر قرار أصدره الرئيس اليمني مساء اليوم، بتعيين عبدالواحد هزام الدعام، عضواً في مجلس الشورى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com