التحالف العربي يُعلن هدنة مؤقتة في اليمن تبدأ ظهر اليوم

التحالف العربي يُعلن هدنة مؤقتة في اليمن تبدأ ظهر اليوم

المصدر: عدن– إرم نيوز

أعلن التحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن، عن اتفاق لوقف إطلاق النار ابتداءً من منتصف اليوم السبت، و لمدة 48 ساعة، قابلة للتمديد، استجابة لطلب الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي.

وقالت قيادة قوات التحالف العربي، إن وقف إطلاق النار يبدأ عند الساعة 12 ظهر اليوم (بالتوقيت المحلي)  لمدة 48 ساعة، تمدد تلقائياً في حال التزام مليشيات الحوثي والقوات الموالية لها بهذه الهدنة والسماح بدخول المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة، وفي مقدمتها تعز، ورفع الحصار عنها.

كما أكدت قيادة التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية، أن عملية التمديد مرهونة أيضاً بحضور ممثلي الطرف الانقلابي في لجنة التهدئة والتنسيق إلى ظهران الجنوب، مشيرة إلى تلقي العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، رسالة من الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، تتضمن أن هذه الهدنة تأتي تجاوباً مع جهود الأمم المتحدة والجهود الدولية لإحلال السلام في اليمن وبذل الجهد لإدخال وتوزيع أكبر قدر من المساعدات الإنسانية والطبية للشعب اليمني.

وتظل هذه الهدنة المؤقتة، مرهونة بوقف كافة الأعمال والتحركات العسكرية للانقلابيين في أي من مناطق البلاد، حيث أكدت قوات التحالف العربي، عن تصديها لمثل هذه الأعمال، مع استمرار الحظر الجوي والبحري.

وفي وقت سابق من مساء الجمعة، قالت الأمم المتحدة، إنها تعمل مع السعودية على محاولة إقناع الحكومة اليمنية بالعودة إلى مفاوضات السلام بعد رفضها خطة تولت واشنطن الوساطة فيها.

وقال نائب الأمين العام للأمم المتحدة يان إلياسون، في مؤتمر صحفي في جنيف: “نحن نعمل عن كثب مع السعودية وغيرها من دول المنطقة القادرة على التأثير على أطراف الصراع”.

وأضاف ”اكتشفنا وجود وجهة نظر تكتسب قوة هي أنه يجب أن تنتهي هذه الحرب، لكن علينا أن نعيدهم إلى طاولة المفاوضات“.