غموض يلفّ هدنة اليمن المعلنة بموجب اتفاق مسقط

غموض يلفّ هدنة اليمن المعلنة بموجب اتفاق مسقط
Tribesmen hold their weapons as they attend a tribal gathering to show support to the Houthi movement in Sanaa, Yemen November 10, 2016. REUTERS/Khaled Abdullah

المصدر: أبوظبي - إرم نيوز

ما زال الغموض يلفّ دخول هدنة اليمن التي أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أنها تدخل حيز التنفيذ اليوم الخميس شريطة التزام جميع الأطراف.

وحتى الآن ترفض الحكومة اليمنية هذا الاتفاق الذي أكد كيري أنه يحظى بدعم التحالف العربي بعد مشاورات في مسقط.

وأعلن الحوثيّون وحلفيهم الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، موافقتهم على الهدنة التي لم يكشف عن آلية وموعد تنفيذها المحدد.

وفي أول يوم من أيام الهدنة المفترضة عرفت اليمن هدوءا غير معهود من طرفي الحرب الدائرة في البلاد، رغم معلومات غير موثقة عن بعض العمليات على مستوى جبهات القتال.

وكان من اللافت أن وكالة سبأ التابعة لجماعة الحوثي التي تعودت على نشر أنباء عن عمليات يقوم بها مسلحوا الجماعة، خلت اليوم من أي خبر من هذا القبيل، مما يشي بالتزام الحوثيّين وأنصارهم من أتباع الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح بالهدنة التي أعلن عنها كيري من العاصمة العُمانية مسقط.

وأعلنت الحكومة اليمنية اليوم الخميس أن نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي تيم ليندر كينغ، اعتذر اليوم للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، خلال اجتماع بالعاصمة السعودية الرياض، عن تصريحات جون كيري، حول التوصل لاتفاق في العاصمة العُمانية مسقط لحل الأزمة اليمنية.