الحوثيون: مبادئ "اتفاق مسقط" عامة والتفاصيل ستوضع للنقاش
الحوثيون: مبادئ "اتفاق مسقط" عامة والتفاصيل ستوضع للنقاشالحوثيون: مبادئ "اتفاق مسقط" عامة والتفاصيل ستوضع للنقاش

الحوثيون: مبادئ "اتفاق مسقط" عامة والتفاصيل ستوضع للنقاش

قال المتحدث باسم جماعة الحوثي، ورئيس وفدها التفاوضي، محمد عبدالسلام، إن مبادئ اتفاق مسقط، التي تم التوقيع عليها لحل النزاع اليمني، "عامة وليست تفصيلية".

وأضاف عبدالسلام، في تصريحات لقناة "المسيرة" التابعة للحوثيين، مساء الأربعاء، إن "التفاصيل ستوضع للنقاش، الذي من المفترض أن يبدأ خلال مشاورات السلام، أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري"، مشددًا على ضرورة أن "يكون النقاش واضحًا في فترة زمنية محددة، تنتهي بإيجاد حل سياسي".

ولفت إلى أنه "بعد التوقيع على مبادئ اتفاق مسقط، مع ممثلي حزب المؤتمر الشعبي العام (جناح الرئيس السابق علي عبدالله صالح)، أصبح الدور الآن عند الوسيط العماني للتواصل مع الأمريكيين، ومن ثم معهم"، في إشارة للتحالف العربي، الذي تقود السعودية.

وكانت الزيارة، التي أجراها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى مسقط، الاثنين الماضي، تكللت بالإعلان عن اتفاف على خارطة حل جديدة للأزمة اليمنية.

وتنص مبادئ اتفاق مسقط، التي نشرتها القناة، على "موافقة الحوثيين وحزب صالح على الالتزام ببنود اتفاق 10 أبريل/ نيسان الماضي الخاص بوقف الأعمال القتالية، اعتبارا من 17 نوفمبر/ تشرين الثاني، شريطة التزام الأطراف الأخرى (الحكومة والتحالف) بالالتزامات نفسها، وإرسال ممثلين للمشاركة في اجتماعات لجنة التهدئة والتنسيق في منطقة ظهران الجنوب السعودية".

وأعلن كيري، الأربعاء، موافقة الحوثي على عدم التصعيد، والقبول بخارطة طريق تتضمن التسلسل الذي قدمه ولد الشيخ أحمد، كأساس للتفاوض من أجل إنهاء القتال الدائر باليمن.

وفي بيان نشره الحساب الرسمي للخارجية الأمريكية، على موقع "تويتر"، قال كيري: "التقيت ممثلي الحوثيين في مسقط، ووضعنا برنامجا لمحاولة التقدم في المفاوضات، حيث وافقوا على شروط وقف النار في 17 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري (الخميس) إن التزمت الأطراف الأخرى".

كما صرح كيري، الثلاثاء الماضي، أن "الحوثيين والتحالف العربي اتفقا على وقف القتال باليمن، اعتباراً من 17 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، إضافة إلى العمل على تشكيل حكومة وحدة بحلول نهاية 2016".

ولم يُعلن، حتى مساء الأربعاء، عن توقيت محدد لبدء وقف القتال الذي من المفترض أن يدخل حيز التنفيذ الخميس.

كما أن التحالف العربي، بقيادة السعودية، لم يعلن رسمياً موقفه من اتفاق مسقط، وقرار وقف إطلاق النار، كما لم يصدر أي موقف رسمي من قبل الحوثيين في هذا الصدد.

وفي وقت سابق، رحب المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ، بهذا الاتفاق.

لكن وزير الخارجية اليمني، عبدالملك المخلافي، اعتبر أن تصريحات كيري "لا تعني الحكومة الشرعية في اليمن، لأنه لم يتم إعلام حكومته بما تم من اتفاقات في مسقط".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com