بن دغر: الشعب اليمني سيتمسّك بالمُشير هادي  

بن دغر: الشعب اليمني سيتمسّك بالمُشير هادي  
Yemeni Prime Minister Ahmed bin Dagher (R) listens to his aide during a cabinet meeting of Yemeni ministerial council held in the Saudi capital Riyadh, on May 18, 2016. Dagher, former secretary general of the General People's Congress party to which Yemen's President Abedrabbo Mansour Hadi once belonged, was named as prime minister by Hadi in April. Iran-backed rebels have been in control of capital Sanaa since 2014, forcing the government to declare second-city Aden as temporary capital. But Hadi and many government officials, including Bahah, spend most of their time in Riyadh as they struggle to secure Aden and other parts of the country where Sunni jihadists have gained ground. / AFP / FAYEZ NURELDINE (Photo credit should read FAYEZ NURELDINE/AFP/Getty Images)

المصدر: مأرب - إرم نيوز

اعتبررئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر، اليوم الأربعاء، أن ”هناك تحديات ومخاطر تحيط باليمن، لكن شعبنا سيقاوم وسيقول كلمته باعتباره صاحب الشرعية التي منحها للرئيس عبدربه منصور هادي”.

وقال في أول تعليق له على تصريحات كيري وبيان الخارجية العُمانية أمس: ”ﻻ يمكن أن يعود الشعب إلى القبول بتكريس العنصرية والسلالية، وهو من رفض ويقاوم هذا التفكير والسلوك“. وتابع: ”نحن ﻻ نطلب في هذه المرحلة غير العدالة والمساواة، العدالة التي تحافظ على قيمنا العليا وعلى اليمن موحداً والمساواة التي ترفع قيمة المواطن اليمني وتساوي بين كل فئاته“.

وشدد بن دغر، على أن ”الحكومة اليمنية مع السلام، الذي يمرّ عبر المرجعيات المعترف بها دولياً“، مؤكدًا أن من يريد صنع السلام خارج هذا الإطار هو ”واهم“.

وجاءت تصريحات بن دغر خلال ترأسه اجتماعاً موسعاً بالمكتب التنفيذي لمحافظة مأرب والسلطة المحلية، وذلك غداة إعلان الخارجية العُمانية، التوصل إلى الاتفاق على وقف الأعمال القتالية في اليمن اعتبارا من يوم غد الخميس، واستئناف المفاوضات نهاية الشهر الجاري.

وأمس الثلاثاء، قال وزير الخارجية الأمريكي كيري، في تصريحات صحفية، إن الحوثيين والتحالف العربي الذي تقوده السعودية اتفقا على وقف الأعمال القتالية باليمن اعتبارًا من 17 نوفمبر/ تشرين ثان الجاري، وأن أطراف الصراع اتفقت أيضًا على العمل من أجل تشكيل حكومة وحدة بحلول نهاية 2016، لكن نظيره اليمني عبدالملك المخلافي اعتبر تصريحات كيري لا تعني الحكومة الشرعية في اليمن.

مواد مقترحة