جماعة الحوثي وحزب صالح يؤكدان موافقتهما على إنهاء حرب اليمن وتشكيل حكومة وحدة

جماعة الحوثي وحزب صالح يؤكدان موافقتهما على إنهاء حرب اليمن وتشكيل حكومة وحدة
SANA, YEMEN - MARCH 10: President Ali Abdullah Saleh waits to give a speech to thousands of supporters on March 10, 2011 in Sana, Yemen. Thousands of Yemenis have been protesting around the country calling for the ouster of President Ali Abdullah Saleh, who has been in power for 32 years. (Photo by Jonathan Saruk/Getty Images)

المصدر: وكالات

قالت جماعة الحوثي وحليفها الرئيس المخلوع علي عبد االله صالح، اليوم الأربعاء، إنهما مستعدان لوقف القتال والانضمام لحكومة وحدة وطنية وهو ما يبعث الأمل في حل الصراع الذي أسقط حتى الآن أكثر من عشرة آلاف قتيل.

ويؤكد هذا الإعلان -على ما يبدو- تفاصيل اتفاق طرحه أمس الثلاثاء وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الذي قال إنه يشمل خططا لوقف إطلاق النار اعتبارا من غد الخميس.

وقال محمد البخيتي عضو المجلس السياسي لجماعة أنصار الله التابعة لجماعة الحوثي إن السعودية ”وافقت على مبدأ وقف الحرب.“ ولم يصدر أي تأكيد رسمي من الرياض.

وأضاف البخيتي ردا على سؤال من ”رويترز“ بشأن ما أعلنه كيري أن ”موقف أنصار الله كان -ولا يزال- مع وقف الحرب وتشكيل حكومة وحدة وطنية تستوعب جميع المكونات السياسية وبالتالي لا جديد في موقفنا.“

وقال البخيتي: ”الجديد هو موقف السعودية التي وافقت على مبدأ وقف الحرب على أساس أنها أحد أطراف الصراع.“

من جهته، أعلن حزب المؤتمر التابع لصالح ”موافقته على اتفاق مسقط وعلى حضور المباحثات وفقاً لخريطة ولد الشيخ ويثمنون جهود السلطان قابوس ووزير الخارجية الأمريكية جون كيري ويعتبرون مبادرته مشروعاً مقبولاً يؤسس لاتفاق شامل“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com