المخلافي لـ”إرم نيوز”: ليس خالد بحاح من يقرر مصير هادي والسعودية تدعم موقف الشرعية

المخلافي لـ”إرم نيوز”: ليس خالد بحاح من يقرر مصير هادي والسعودية تدعم موقف الشرعية

أكد نائب رئيس الوزراء وزير خارجية اليمن عبد الملك المخلافي، أن السعودية ودول التحالف العربي تدعم بشكل كامل موقف الحكومة اليمنية الرافض لما أعلنه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بشأن هدنة مزمعة في اليمن واتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية في البلاد.

وأبدى المخلافي في اتصال مع “إرم نيوز” استغرابه لتصريح كيري، مشددا على أن تفاصيل ما أعلنه كيري “يعني كيري، لأن الحكومة اليمنية لا علم لها به ولم يتم التشاور معها بشأنه.”

ومن جانب آخر، قال المخلافي في حديثه لـ”إرم نيوز”، إن “الشعب اليمني هو من يقرر مصير الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي”. جاء ذلك ردًا على سؤال بشأن تصريح لرئيس الوزراء اليمني السابق خالد بحاح، قال فيه مؤخرًا إن “هادي سيصبح خلال أيام رئيساً سابقا”.

ويتهم كثيرن هادي بأنه يعرقل أي مساع للتسوية السياسية قد تهمش دوره المستقبلي في المشهد السياسي بالبلاد.

وتأتي تصريحات المخلافي لـ “إرم نيوز”، ردا على تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، في وقت سابق اليوم، أكد فيها أن جماعة الحوثي اليمنية والتحالف العربي الذي تقوده السعودية، اتفقا على وقف الأعمال القتالية في اليمن اعتبارا من 17 نوفمبر تشرين الثاني.

وقال كيري، عقب محادثات أجراها في سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة، العضو البارز في التحالف الذي تقوده السعودية دعما لهادي، أنه “قدم للطرفين وثيقة تدعم اتفاقا مقترحا للسلام يتضمن دعوة إلى وقف لإطلاق النار”.

وفي تصريحاته في أبوظبي، قال كيري إن السعوديين والإماراتيين والحوثيين وافقوا علنا للمرة الاولى على إرسال ممثلين إلى لجنة لتهدئة التصعيد والتنسيق، وقبلوا خارطة الطريق التي طرحها المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ أحمد كأساس للمفاوضات.

وأضاف، أن الحوثيين الذين التقى بهم في عمان أمس الاثنين، وافقوا على “الالتزام ببنود اتفاق العاشر من أبريل لوقف الاقتتال بدءا من 17 نوفمبر، شريطة التزام الطرف الآخر بتنفيذ نفس الالتزامات، وحتى الآن فإن الإماراتيين والسعوديين كليهما وافقوا على العمل من أجل المضي قدما”.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي، أن الطرفين “وافقا على العمل من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة في صنعاء آمنة وسالمة، في موعد مستهدف قرب نهاية العام”.