سياسي يمني: يهود اليمن أكثر عراقة وأصالة من الحوثيين

سياسي يمني: يهود اليمن أكثر عراقة وأصالة من الحوثيين

قال السياسي اليمني البارز، فؤاد مسعد، إن جماعة الحوثي والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، متورطة بجريمة تاريخية كبرى في اليمن، تتمثل في إجبار اليهود اليمنيين على مغادرة البلاد وتوجههم إلى إسرائيل.

وتابع، “الحوثيون بدأوا في ملاحقة اليهود بمحافظتي عمران وصعدة، حيث نشبت حرب قبل عشر سنوات بين جماعة الحوثي والجيش اليمني، ولكن الموقف السلبي لنظام صالح حينها شجعهم على التمادي في جريمة تهجير اليهود”.

وأشار مسعد، في تصريحات لـ “إرم نيوز”، إلى أن “وجود اليهود اليمنيين هو الأقدم والأكثر أصالة من الحوثيين أنفسهم، لأنهم موجودون منذ أكثر من ثلاثة آلاف سنة”.

وبشأن المفاوضات اليمنية المتعثرة، قال مسعد، إن هناك ضغوطا دولية على الطرفين للجلوس مرة أخرى على طاولة الحوار، بما يضمن حل الأزمة وإيقاف المواجهات، وربما يصدر قرار من مجلس الأمن في هذا الشأن قريبًا.

وحمل مسؤولية فشل المفاوضات، لعلي عبد الله صالح، قائلا إنه “يعرقل أي عملية تفاوضية لا تحقق أهدافه، إما من خلال ممثليه في المفاوضات أو من خلال الضغط على الحوثيين والتأثير في قراراتهم”.

وأشار مسعد، إلى أن الحرب في بلاده، خلفت نحو 7 آلاف قتيل، إضافة إلى آلاف النازحين والمُهاجرين، محذرًا من سعي جماعة الحوثي إلى استنساخ تجربة حزب الله اللبناني في اليمن.