تسجيل أول 3 حالات وفاة جرّاء الكوليرا باليمن‎

تسجيل أول 3 حالات وفاة جرّاء الكوليرا باليمن‎

المصدر: وكالات - إرم نيوز

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد، تسجيل أول 3 حالات وفاة بسبب الكوليرا في اليمن، بعد أسابيع من تفشي الوباء جرّاء تدهور النظام الصحي في البلاد.

وقالت المنظمة في بيان صحفي، إنه تم تسجيل 3 حالات وفاة في العاصمة صنعاء، ومحافظة عدن، جنوبي البلاد.

وذكرت المنظمة أن عدد الحالات المؤكدة المصابة بالوباء، والتي تم التأكد منها مخبريًا، بلغت 31 حالة، فيما بلغت عدد الحالات المشتبهة 644.

وأمس، قالت المتحدثة باسم المكتب الإقليمي للمنظمة، رنا صيداني، للأناضول، إنه تم تسجيل 13 حالة وفاة بسبب الإسهالات الحادة، دون التأكد من أن“ بكتيريا الكوليرا“ هي المستببة بالوفيات، نتيجة عدم فحص تلك الحالات.

وأفادت صيداني بأن الإسهال المائي ممكن أن تكون أسبابه ”فيروس روتا“، أو فيروس ”إيكولي“، وفي بعض الأحيان يكون سببه بكتيريا الكوليرا.

وأشارت المنظمة في بيانها اليوم، إلى أن ثلثي السكان في اليمن لا يحصلون على المياه النظيفة، ويعانون نقصًا في خدمات الإصحاح البيئي؛ ما يفاقم خطر الإصابة بمرض الكوليرا.

وقالت إن أمراض الإسهال المائي الحاد متوطنة في اليمن، وهي ثاني أكثر أسباب الوفاة شيوعًا، خاصة بين الأطفال وتلاميذ المدارس.

ومطلع الأسبوع الماضي، ناشدت المنظمة المجتمع الدولي توفير دعم عاجل يقدر بـ22 مليون دولار من أجل محاصرة الوباء.

وذكرت أن عدم توفير تلك المبالغ سيزيد من احتمال الانتشار الإضافي للمرض، وأن المنظمة وشركاءها يحتاجون على الأقل 16.6 مليون دولار بشكل سريع وطارئ لاحتواء المرض.

ويعتبر ”الكوليرا“ من الأمراض المعوية المعدية التي تُسببها سلالات جرثومية، وتنتقل إلى البشر عن طريق تناول طعام أو شرب مياه ملوثة ببكتيريا ضمة الكوليرا، من مرضى كوليرا آخرين.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن ”الكوليرا“ يمكن أن يفتك بالأرواح في ظرف ساعات من الإصابة به إذا تُرك دون علاج.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة