الحوثيون يمنعون وفد اليونيسف من دخول مدينة تعز اليمنية

الحوثيون يمنعون وفد اليونيسف من دخول مدينة تعز اليمنية

المصدر: صنعاء- إرم نيوز

منعت ميليشيات الحوثي والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، اليوم السبت، وفد منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، من دخول مدينة تعز، جنوب غرب البلاد، بحسب ما قال  نشوان الحسامي، العضو في ائتلاف الإغاثة الإنسانية (منظمة محلية تتألف من أكثر من 100 منظمة ومبادرة وجمعية في تعز).

وكان من المقرر أن يصل وفد المنظمة التابعة للأمم المتحدة، إلى مقر السلطات المحلية للمدينة المُحاصرة، ظهر اليوم، من أجل الاطّلاع على الأوضاع الإنسانية والصحية.

وأوضح المصدر، أن الحوثيين أجبروا الوفد الأممي على عبور طريق فرعي في بادئ الأمر، عوضاً عن الطريق الرئيس في منطقة الربيعي شرق المدينة.

وأضاف أنه ”رغم أن الحوثيين أجبروا وفد اليونيسف على عبور الطريق الرابط بين الأقروض والمسراخ، إلا أن مسلحين آخرين تابعين لهم  منعوا الوفد من إكمال طريقه“.

ومنذ عدة أشهر، تحاصر ميليشيات الحوثي وصالح مدينة تعز من منطقة الحوبان في الشمال، والربيعي في الشرق، فيما تحدها السلاسل الجبلية من الجنوب.

وما يزال معبر غراب الواقع غرب المدينة، مغلقاً من قِبل ميليشيات الحوثي وصالح، ومنذ أواخر أغسطس/ آب، يمنعون دخول وخروج المدنيين والمواد الإغاثية والتموينية عبر المعبر بشكل نهائي.

وكانت الحكومة اليمنية قد اشترطت رفع الحصار عن مدينة تعز، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية للالتزام بالهدنة التي أعلنت عنها الأمم المتحدة.

والهدنة التي أعلنها المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، فجر الثلاثاء الماضي، دخلت حيز التنفيذ ليل الأربعاء/الخميس الماضيين.

وأعلنت الحكومة اليمنية والتحالف العربي، بقيادة السعودية، الداعم لها، الالتزام بها، وعلى نفس المنوال جاء إعلان الحوثيين.

وإذا ما نجحت الهدنة في الحد من الأعمال القتالية، سيتم تمديدها لمدة 72 ساعة أخرى، على أن يعقبها إعلان المبعوث الأممي عن دعوة طرفي النزاع اليمني (الحكومة من جهة، والحوثيون وحزب المؤتمر الشعبي العام جناح الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح من جهة أخرى) للالتئام مجددًا على طاولة مشاورات جديدة، وفق مصادر حكومية.