تقرير: الحوثيون ارتكبوا أكثر من 75 ألف انتهاك في اليمن خلال 6 شهور 

تقرير: الحوثيون ارتكبوا أكثر من 75 ألف انتهاك في اليمن خلال 6 شهور 

سجل مركز حقوقي يمني (غير حكومي) أكثر من 75 ألف و 382 حالة “انتهاك” ارتكبتها جماعة أنصار الله (الحوثي) والقوات الموالية لهم في البلاد، ضد المدنيين والممتلكات العامة والخاصة خلال النصف الأول من عام 2016.

وقال التقرير الصادر عن المرصد اليمني لانتهاكات حقوق الانسان، اليوم الثلاثاء، إن “الانتهاكات تنوعت بين القتل والإصابة والاختطاف والاعتقال التعسفي والاعتداء علــى الممتلكات العامة والخاصة وتقويض سلطات الدولة وتجنيد الأطفال والعقاب الجماعي”.

وأضاف التقرير، الذي نشرته الوكالة اليمنية الرسمية، أن “حالات القتل تجاوزت ألف و146 حالة خارج القانون بحق مدنيين، يتهم أهاليهم مسلحي الحوثي والرئيس السابق علي عبدالله صالح، بارتكابها إضافة إلى 4 آلاف و44 إصابة ونحو 3 آلاف و380 حالة اختطاف”.

ورصد التقرير، “160 حالة اختفاء قسري، و71 حالة تعذيب داخل سجون الحوثي وصالح، و198 حالة اعتداء جميع ضحاياها من المدنيين”.

كما سجل التقرير، “949 حالــة تضرر تعرضت لها الممتلكات العامة وألفين و673 حالة تضرر فـي الممتلكات الخاصة”.

وذكر التقرير، أنه تم رصد 3 آلاف و27 حالـة تقويض لسلطات الدولة، توزعت بين تجاوزات واختلالات مالية وإدارية وتدخل في المهام وإصدار تعيينات خارج إطار القانـون، وإقصـاء بعـض موظفـي الدولـة مـن وظائفهـم ومناصبهـم، واسـتحداث سـجون خاصـة ونقـاط تفتيـش وغيـر ذلـك مـن أعمـال النهـب والعبـث بالمـال العـام وخيـرات ومقـدرات.

كما أكد التقرير، أن “حالات تجنيد مليشـيا الحوثـي وصالـح، الأطفال الذين لـم يبلغـوا السـن القانونيـة، بلغت 4 آلاف و810 حالـة، ووصلـت حـالات التهجيـر القسـري الى ألفين و521 حالـة، فيما تجاوزت حالات النــزوح الجماعــي التــي تــم رصدهــا أكثر من 52 ألف حالـة.

ويسيطر الحوثيون وقوات صالح منذ نهاية عام 2014 على العاصمة صنعاء، وعدة محافظات أخرى، فيما توجه لهم تهمًا بتنفيذ سلسلة اختطافات وأعمال قتل وقمع طالت العديد من معارضيهم في البلاد.