"ثورة 14 أكتوبر".. جنوبيو اليمن يحتفلون بالذكرى الـ53 لطرد المستعمر البريطاني
"ثورة 14 أكتوبر".. جنوبيو اليمن يحتفلون بالذكرى الـ53 لطرد المستعمر البريطاني"ثورة 14 أكتوبر".. جنوبيو اليمن يحتفلون بالذكرى الـ53 لطرد المستعمر البريطاني

"ثورة 14 أكتوبر".. جنوبيو اليمن يحتفلون بالذكرى الـ53 لطرد المستعمر البريطاني

يحتفل جنوبيو اليمن اليوم الجمعة بالذكرى الـ53 لثورة 14 أكتوبر، من خلال إقامة فعاليات مختلفة، تخليداً لذكرى الشرارة الأولى للانتقاضة ضد المستعمر البريطاني في نفس اليوم من العام 1962.

 ومن أبرز الفعاليات التي يستعد أبناء الجنوب لإقامتها، مهرجان فني وخطابي ضخم في ساحة العروض بمدينة خورمكسر وسط العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، حيث بدأ المشاركون بالتقاطر والتوافد من مختلف المحافظات الجنوبية المختلفة، ومن مديريات عدن، صوب موقع الاحتفال.

 ودعا عدد من الناشطين الجنوبيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الجميع للمشاركة والتفاعل، احتفاءً بذكرى لها وقعها الكبير على الجنوب بشكل خاص واليمن بشكل عام، كون الجنوبيين استطاعوا في ذلك الوقت مجابهة مستعمر بحجم المملكة المتحدة، وإجلاءها من المنطقة عقب 4 سنوات من انطلاق الثورة، وتحديداً في الـ30 نوفمبر من العام 1967.

وقال الناشط الشبابي جلال فرج: إن "ثورة 14 أكتوبر هذا العام ليست كسابقاتها، عقب عام من تحرير عدن والمحافظات الجنوبية من الغزو وتحالف صالح وجماعة الحوثي، بالإضافة إلى تطهير عدن من الجماعات الإرهابية والمتطرفة".

وأضاف فرج في تصريحات لـ"إرم نيوز" : "لا بد من الزخم الكبير، في إحياء الفعالية المقامة الجمعة، ولن يتأتى هذا الزخم، إلا بمشاركة وتفاعل الجميع من أبناء الجنوب، من خلال ذلك سيتم توصيل رسالة للإقليم والعالم أجمع بأن الجنوب بات آمناً أكثر من ذي قبل".

 وطالب فرج، المنظمين والمشاركين في المهرجان، "بعدم رفع أي صور على المنصة الرئيسة، غير صور الشهداء، الذين ارتوت أرض الجنوب بدمائهم، خلال حرب الميليشيات الانقلابية على عدن والجنوب صيف العام الماضي".

من جانبها، أضافت الناشطة المجتمعية، مها محسن أنه "وسط الأوضاع التي تسير بوتيرة سريعة جدا ووسط كمية الأحداث المتصارعة ﻻ يمكن أن يأتي عام دون أن نحتفل بعيد ثورتنا المجيدة 14 اكتوبر عيد اندلاع شرارة الثورة من أقاصي جبال ردفان إلى عدن".

وتابعت: "كل بقعة على أرض الجنوب انتفضت على الاستعمار في ذلك الوقت رفضاً للاحتلال البريطاني، وأعاد الجنوبيون الكرّة مجدداً، من خلال تحرير أرضهم العام المنصرم، من الميليشيات المتمردة".

وقال المنسق العام لاتحاد شبيبة عدن، أحد المكونات المشاركة في إقامة الأنشطة، ماهر القطيبي: "نستعد لتحضير مجموعة من الأنشطة، منها ندوة ثقافية ستحييها مجموعة من الشخصيات التي عاصرت وشاركت في ثورة أكتوبر".

وأضاف القطيبي: "سنقوم كذلك، بإصدار نشرة الكترونية، للتعريف بالأهداف والمسار الذي مرت به الثورة منذ انطلاقتها، بالإضافة إلى إقامة دوري رياضي للفرق الشعبية".

 وتابع القطيبي في تصريحات لـ"إرم نيوز": "سيتم ترتيب رحلة يوم الجمعة، للناشطين والناشطات، لزيارة مدينة ردفان، المدينة التي شهدت أول شرارة للثورة، بالإضافة إلى زيارة النصب التذكاري لأول شهيد في ثورة اكتوبر، راجح بن غالب لبوزة، وسيتم في ردفان كذلك تكريم مجموعة من الشخصيات المشاركة في الثورة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com