الكشف عن مفاجأة بشأن الضربة الأمريكية لأهم جبهة للحوثيين في تعز
الكشف عن مفاجأة بشأن الضربة الأمريكية لأهم جبهة للحوثيين في تعزالكشف عن مفاجأة بشأن الضربة الأمريكية لأهم جبهة للحوثيين في تعز

الكشف عن مفاجأة بشأن الضربة الأمريكية لأهم جبهة للحوثيين في تعز

واشنطن - شنَ الجيش الأمريكي اليوم الخميس ضربات بصواريخ من البحر على ثلاثة مواقع رادار ساحلية في مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين الموالين لإيران في اليمن ردا على هجمات صاروخية فاشلة هذا الأسبوع على مدمرة للبحرية الأمريكية.

وأورد تقرير لرويترز أن الصواريخ التي استخدمت لاستهداف المدمرة ماسون كان لها مدى طويل وهو ما يثير القلق إزاء نوعية الأسلحة التي يحوزها الحوثيون. ويعتقد مسؤولون أمريكيون أن بعض تلك الأسلحة جاء من إيران.

وقال مسؤول أمريكي إن أحد الصواريخ التي أطلقت يوم الأحد طار لمسافة تجاوزت 24 ميلا بحريا قبل سقوطه في البحر الأحمر قبالة الساحل الجنوبي لليمن.

وتمثل الضربات التي أجاز الرئيس باراك أوباما تنفيذها أول عمل عسكري مباشر تقوم به واشنطن ضد أهداف يسيطر عليها الحوثيون في الصراع اليمني.

وقال مسؤولون أمريكيون طلبوا عدم نشر أسمائهم إن المدمرة نيتز أطلقت صواريخ توما هوك نحو الساعة الرابعة بالتوقيت المحلي (0100 بتوقيت جرينتش).

وقال أحد المسؤولين "كانت هذه الرادارات نشطة خلال الهجمات السابقة ومحاولات الهجوم على سفن في البحر الأحمر" من بينها المدمرة ماسون مشيرا إلى أن مواقع الرادارات في مناطق نائية حيث خطر وقوع خسائر بين المدنيين محدود.

وقال المسؤول إن المناطق الثلاث في اليمن التي استهدفت فيها الرادارات هي قرب رأس عيسى وإلى الشمال من المخا وقرب الخوخة.

لكن المفاجأة كشفتها مصادر بحرية لرويترز مؤكدة أن مواقع ضربت في منطقة الضباب بمحافظة تعز وهي منطقة نائية مطلة على مضيق باب المندب مشهورة بالصيد والتهريب.

وجبهة الضباب غرب مدينة تعز إحدى أهم جبهات القتال في اليمن، وتشهد على الدوام اشتباكات عنيفة بين ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح من جهة، والمقاومة الشعبية والجيش الوطني من جهة أخرى، لموقعها الإستراتيجي.

 ممر آمن

وتثير حوادث إطلاق الصواريخ إضافة إلى ضرب سفينة إماراتية في الأول من أكتوبر تشرين الأول تساؤلات عن مدى أمان مرور السفن العسكرية في مضيق باب المندب أحد أكثر الممرات البحرية في العالم ازدحاما بالسفن.

وحذرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) من أي هجمات أخرى في المستقبل.

وقال كوك "الولايات المتحدة سترد على أي تهديد آخر لسفننا وحركة السفن التجارية بحسب الحاجة."

وعبرت الإمارات العضو القيادي في التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين عن "استنكارها وقلقها الشديدين من الاعتداء المتكرر للحوثيين على السفن في المياه الدولية في محاولة واضحة لاستهداف حرية الملاحة وتأجيج الوضع في المنطقة واليمن بشكل خاص."

وقال مايكل نايتس الخبير في الصراع اليمني بمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى إن الحوثيين الذين ينتمون للمذهب الشيعي ربما يتجهون للتحالف العسكري مع جماعات مثل حزب الله اللبناني.

ورغم أن ضربات اليوم الخميس استهدفت النيل من القدرة على تتبع واستهداف السفن الأمريكية يعتقد بأن الحوثيين مازالوا يمتلكون صواريخ ربما تشكل تهديدا.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com